الأحد 16 يونيو 2024

الجمارك الأردنية والغرفة التجارية العربية البرازيلية توقعان مذكرة تفاهم لتسهيل الاستيراد والتصدير

22-9-2018 | 21:33

وقّعت الجمارك الأردنية، اليوم السبت، مذكرة تفاهم مع الغرفة التجارية العربية البرازيلية بهدف تسهيل عملية استيراد وتصدير البضائع والتأكد من صحة الوثائق واعتماد شهادات المنشأ إلكترونياً.

ووقع الاتفاقية عن الجمارك الأردنية مدير عام الجمارك اللواء الدكتور عبد المجيد الرحامنة، وعن الغرفة التجارية العربية البرازيلية روبنز حنون رئيس الغرفة، بحضور السفير البرازيلي في عمان فرانسيسكو كارلوس سواريس لوس، وعدد من أعضاء الغرفة التجارية البرازيلية ومدراء من الجمارك الأردنية.

وقال مدير عام الجمارك الأردنية اللواء الدكتور عبد المجيد الرحامنة، إن الاتفاقية تهدف إلى تسهيل حركة وانسياب البضائع من وإلى الأردن وإزالة كافة العوائق التي تؤثر على الاستثمار، مؤكدا إجراء عملية الربط الإلكتروني بين الجانبين الأردني والبرازيلي من خلال تبادل البيانات والمعلومات والمستندات لتيسير الحركة التجارية وإجراءات الإفراج عن البضائع والإرساليات الواردة إلى المملكة.

وفي السياق ذاته، بحث رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي اليوم بمقر الغرفة بعمان مع رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية روبنز حنون، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والثنائية وتوسيع آفاق التجارة والاستثمار بين البلدين.

وأكد الكباريتي ضرورة بذل مزيد من الجهود لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الأردن والبرازيل والتركيز على التجارة الإلكترونية لدورها الفعال بتقليل تكاليف الاستيراد والتصدير مقارنة بالتجارة التقليدية، وكذلك التركيز على الصناعات الصغيرة والعمل على فتح مصانع إردنية برازيلية وتصدير المنتجات للأسواق غير تقليدية.

بدوره، عبر حنون عن تقديره لاهتمام القطاع الخاص الأردني بتعزيز علاقات المملكة مع البرازيل، مشيرا إلى أهمية زيادة النشاطات التجارية بين البلدين.