الخميس 23 مايو 2024

استطلاع: أعضاء حزب العمال يرغبون في إجراء تصويت ثان على البريكست

23-9-2018 | 13:26

كشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة (الأوبزرفر) اليوم الأحد عن أن 86% من أعضاء حزب العمال المعارض يرغبون في إجراء تصويت على النتيجة النهائية لمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي "البريكست" .. مضيفا أن 90% من أعضاء الحزب سيصوتون الآن للبقاء في التكتل الأوروبي.

يأتي ذلك في الوقت الذي صرح فيه نائب زعيم الحزب توم واتسون أنه على الحزب دعم إجراء استفتاء ثان على البريكست إذا رغب الأعضاء ذلك.

ولم يتخذ حزب العمل الاستفتاء الثاني كخيار متاح على الطاولة، لكن زعيم الحزب جيرمي كوربين أوضح أنه يفضل حل هذه المسألة من خلال انتخابات عامة.

وذكرت صحيفة "ذي إندبندنت" أنه تمت مناقشة خطط داخل الحزب من أجل التصويت على حجب الثقة عن رئيسة الوزراء لفرض إجراء انتخابات إذا فشلت في الحصول على خطة خروج بريطانيا عبر البرلمان في وقت لاحق من هذا الخريف.

ومن المتوقع أن يواجه كوربين ضغوطا شديدة في المؤتمر السنوي للحزب في ليفربول لإلزام حزب العمال بإجراء استفتاء ثان.

وفي كلمة ألقاها أمام الآلاف من أنصاره في مسيرة مساء أمس السبت ، أشار إلى أنه يفضل إجراء انتخابات عامة لاستفتاء آخر ، وقال للحشد - الذي كان يلوح بأعلام الاتحاد الاوروبي - " لدينا قضايا كبيرة في البرلمان في المستقبل القريب."

وأوضح "سنتحدى هذه الحكومة على أية صفقة تقدمها - في اختباراتنا الستة - على الوظائف ، وعلى مستويات المعيشة ، وعلى حماية البيئة وحماية تلك الوظائف ، وقدرة حكومة عمالية قادمة على الاستثمار والتدخل في اقتصاد للوصول إلى أجور لائقة والوظائف والعمالة الكاملة."

وأضاف " وإذا لم تتمكن هذه الحكومة من تقديمها ، فأنا أقول ببساطة لتيريزا ماي: إن أفضل طريقة لحل هذه المشكلة هي إجراء انتخابات عامة".