السبت 18 مايو 2024

إطلاق أول مدرسة حفائر مصرية متخصصة بسقارة

فن23-9-2018 | 14:29

أطلقت وزارة الآثار، اليوم الأحد، أول مدرسة حفائر مصرية متخصصة لدراسة المواد الأثرية المصرية المتقدمة، بجبانة الأسرة الأولى بسقارة، وتنظمها إدارة التنمية البشرية والتدريب بالوزارة، وتستمر حتى 15 نوفمبر القادم.

وقال معاون وزير الآثار للتنمية البشرية والتدريب الدكتور باسم جهاد - في تصريح له اليوم - إن هذه المدرسة تعد أول مدرسة متخصصة في مواد الآثار تنظمها إدارة التنمية البشرية والتدريب في منطقة جبانة الأسرة الأولى في سقارة، أحد أهم المواقع الأثرية بجبانة أمراء الأسرة الأولى والثانية بشمال سقارة وبداية الأسر حيث نظمت الإدارة من قبل مدرستين لمبادئ الحفائر في شمال سقارة ومدرستين لمبادئ الحفائر في كوم الرصرص بكوم امبو وابيدوس وتل أبو مندور برشيد.

وأوضح أن برنامج هذه المدرسة المتخصصة يتضمن تدريب 16 متدربا من الأثريين العاملين بالوزارة على تخصصات علمية مختلفة مثل دراسة العظام والمومياوات الحيوانية ودراسة الفخار الأثري وتصنيفه واستخدامه في تأريخ الموقع وكذلك علوم المساحة والمسح الأثري للمواقع، بالإضافة إلى مهارات الحفائر المختلفة.

وأكد معاون وزير الآثار أن الوزارة تحرص على إقامة برامج التدريب المختلفة للعاملين لرفع كفاءتهم في مجال عملهم وتعليمهم تخصصات علمية مختلفة وتنمية مهاراتهم بالإضافة إلى تغطية جميع المحافظات بشكل متكافئ.


    الاكثر قراءة