الثلاثاء 28 مايو 2024

اجتماع الرئيس بالشركات المستثمرة في عيون الاقتصاد.. «الشافعي»: يصب في مصلحة الاقتصاد.. «الهادي»: أحد أسباب صعود البورصة اليوم.. و«مهدي» يجذب الاستثمار الأجنبي

تحقيقات23-9-2018 | 19:52

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، في مدينة نيويورك الأمريكية سلسلة من اللقاءات الثنائية، لبحث سبل تعزيز العلاقات مع دول العالم ودفعها نحو آفاق أرحب على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، كما يبحث سبل مكافحة الإرهاب والقضاء على الفكر المتطرف.

وتضم المائدة المستديرة ممثلي 15 شركة عالمية من الشركات المستثمرة في مصر، ويستهدف الاجتماع إجراء حوار صريح ومفتوح حول الإصلاح الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة في مصر.

كما سيجري الرئيس حوارات مفتوحة مع هذه الشركات للتباحث حول سُبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، كما سيلقي الرئيس الضوء على تطورات الإصلاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمار في مصر ورؤية الدولة لدور القطاع الخاص في التنمية.

في هذا السياق، يؤكد خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، أن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع كبرى الشركات المستثمرة بمصر خطوة إيجابية تصب في صالح الاقتصاد المصري.

أضاف «الشافعي»، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الاجتماع يعمل على توسيع حجم الاستثمارات الأجنبية سواء كانت المباشرة وغير المباشرة للسوق المصري.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن هذا الاجتماع يدل علي متابعة الرئيس عبد السيسي لما يجري على الساحة الداخلية في الناحية الاقتصادية، واهتمامه الشديد بتحسين اقتصاد البلاد.

كما أوضح رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، أن الساحة الاقتصادية بمصر جيدة للمستثمر الأجنبي، خاصة بعد حزمة الإجراءات الإصلاحية التي قامت بها الدولة، بداية من قرار تحرير سعر الصرف الذي اتخذه البنك المركزي في نوفمبر 2016، وإصدار مجموعة من القوانين تعمل على تحسين المناخ الاستثمار جاء على رأسها قانون الاستثمار.

وتابع الخبير الاقتصادي حديثة قائلاً: "إن تلك الإجراءات الإصلاحية أشاد بها صندوق النقد الدولي، وهذا يدل على أنها تسير  في الطريق الصحيح، حيث أدت إلى تراجع معدلات التضخم، وانخفاض معدلات البطالة بشكل قياسي في أغسطس الماضي.

ويتطرق الاجتماع إلى بحث تنفيذ المشروعات التنموية العملاقة في مصر والتطلع لتعزيز التعاون مع الشركة في مختلف المجالات وزيادة حجم استثمارات تلك الشركات ورجال الأعمال في مصر خلال الفترة المقبلة.


صعود البورصة

في سياق متصل، يقول محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، إن صعود البورصة المصرية اليوم كان متوقعاً بعد ظهور القوة الشرائية بتعاملات الخميس الماضي، وارتفاع أحجام التداول نسبياً.

أضاف «عبد الهادي»، أن عودة مشتريات المستثمر الأجنبي بالبورصة المصرية، التي استمرت خلال تعاملات اليوم، بثت روح الطمأنينة في قلوب المستثمرين بعض الشيء.

وألمح خبير أسواق المال، إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لنيويورك، واجتماعه بكبرى الشركات العالمية المستثمرة بمصر، كان عاملاً آخر في صعود السوق وتحقيق الأرباح.

وأشار خبير أسواق المال، إلى إن المستثمر الأجنبي استمر في الاتجاه الشرائي بتعاملات اليوم، مما يدل على استقرار الأوضاع الاقتصادية، حيث إن المستثمر الأجنبي يستثمر على المدى الطويل وليس القصير.


جذب الاستثمارات

يؤيده في الرأي، إيهاب مهدي، خبير أسواق المال، حيث أكد أن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع كبرى الشركات المستثمرة بمصر، يعمل على جذب وعودة الاستثمارات الأجنبية من جديد للبورصة المصرية.

أضاف «مهدي»، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إن سوق المال، أصبح عامل جذب من جديد للمستثمرين الأجانب، خاصة بعد تدني أسعار الأسهم، مما يجعلها جاذبة للشراء.

وأشار خبير أسواق المال، إلى أن مبيعات الأجانب بالبورصة المصرية بدأت في 17 مايو الماضي، وذلك بسبب تحقيقهم المكاسب المستهدفة منذ أن بدأ بالشراء عقب قرار تحرير سعر الصرف، وليس هروباً من الاقتصاد المصري كما يدعي البعض، حيث عادوا بقوة من جديد خلال جلسة الخميس الماضي.

وأوضح «مهدي»، أن هذا الاجتماع يسفر عن زيادة حجم استثمارات الأجانب بالسوق المصري، خاصة أن الأرضية المصرية أصبحت جاذبة للاستثمار بعد الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة.