السبت 18 مايو 2024

قيادي بحزب العمال البريطاني يطالب بانتخابات عامة مبكرة بسبب البريكست

24-9-2018 | 10:15

قال وزير الخزانة في حكومة الظل العمالية البريطانية جون ماكدونيل اليوم الإثنين، إن مطالبات أعضاء حزب العمال بإجراء استفتاء ثان "تصويت الشعب" على البريكست يعني إجراء انتخابات عامة مبكرة.

ومن المقرر أن يتجه حزب العمال إلى خلاف يعتبره البعض مثيرا للقلق خلال مؤتمره العام في ليفربول حاليا بشأن سياسة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد أن تلقت آمال ناشطين مؤيدين للاتحاد الأوروبي - رغبوا في أن يلقي الحزب دعمه كله وراء إجراء استفتاء ثان على البريكست - نكسة كبيرة .

وقدمت أكثر من 100 دائرة انتخابية للحزب دعوات تطالب بإجراء استفتاء ثان، وانضم آلاف الأشخاص إلى مسيرة تدعو إلى ما يسمى "تصويت الشعب"، من أجل الضغط على زعيم المعارضة جيريمي كوربين والحزب لتغيير المسار.

لكن الصياغة الدقيقة للاقتراح الذي سيطرح للتصويت في مؤتمر الحزب يوم الثلاثاء تنص فقط على أنه " إذا لم نتمكن من إجراء انتخابات عامة، يجب على حزب العمال دعم كل الخيارات المتبقية على الطاولة ، بما في ذلك الحملة من أجل التصويت العام".

وقال وزير الخزانة في حكومة الظل جون ماكدونيل "تصويت الشعب الحقيقي" سيكون بمثابة انتخابات عامة.

وأشار في تصريحات لشبكة "آي تي في" الإخبارية إلى أنه حتى لو تم طرح قرار الاتحاد الأوروبي على الجمهور في استفتاء ، فإن الخيار سيكون بين قبول الصفقة أو العودة إلى طاولة المفاوضات بدلا من خيار البقاء داخل الكتلة.

وأوضح "ما سيتم طرحه في المؤتمر هو ما كنت أجادل بشأنه قليلا - إننا نحترم الاستفتاء ، بالطبع ، نحن نرغب في إجراء انتخابات عامة... نعتقد أن التصويت الحقيقي للشعب سيكون بمثابة انتخابات عامة."

وقال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين، أمس الأحد إن الحزب يفضل إجراء انتخابات جديدة على استفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهو موقف يزيد من الضغوط على رئيسة الوزراء تيريزا ماي التي تعثرت خطتها للخروج من التكتل.

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مارس العام المقبل ، وبعد أسابيع من إدلاء الطرفين بتصريحات إيجابية بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق خروج وشراكة تجارية مستقبلية، احتدت النبرة في سالزبورج بالنمسا يوم الخميس الماضي، عندما تقدم زعماء الاتحاد الأوروبي واحدا تلو الآخر لانتقاد خطة ماي.

وشهدت شوارع ليفربول - التي تحتضن مؤتمر حزب العمال - تظاهرات كبيرة معارضة للبريكست، حيث دعا المتظاهرون إلى تنظيم استفتاء جديد بشأن بقاء بريطانيا أو خروجها من الاتحاد الأوروبي.


    الاكثر قراءة