الأحد 2 يونيو 2024

الصين تتعهد بـ«التخلص من النفايات المشعة»

23-3-2017 | 20:54

أ ش أ

تعهدت الصين بتحسين قدرتها على التخلص من النفايات المشعة لمواكبة تطور صناعتها النووية، في إطار خطة جديدة للسلامة النووية ومكافحة التلوث الإشعاعي وافقت عليها حكومتها.
 

ووفقا للخطة، التي تم نشرها اليوم على الموقع الرسمى للحكومة الصينية، فإن الصين ستقوم بتعزيز سلامة المنشآت النووية في أنحائها بشكل أكبر بحلول عام 2020، بهدف ضمان خفض معدلات وقوع الحوادث الإشعاعية وتحقيق قدرات أفضل فى مجال الاستجابة للطوارئ والإشراف على السلامة النووية.
 

وتهدف الصين - من خلال الخطة، التي قامت وزارة البيئة الصينية بصياغتها - إلى تحديث نظامها الرقابى وقدرتها على السلامة النووية ومكافحة التلوث الإشعاعي بحلول عام 2025.
 

كانت بيانات صادرة - مؤخرا عن الرابطة النووية العالمية - أفادت بأنه يوجد بالبر الرئيسي الصينى 36 مفاعلا لإنتاج الطاقة النووية فضلا عن 21 قيد الإنشاء، وعدد أكثر من ذلك تخطط الصين للبدء في بناءهم.


وتشير الرابطة إلى أنه من المتوقع أن يتضاعف إنتاج الطاقة النووية في الصين ليصل إلى 58 جيجاوات على الأقل بنهاية عام 2020، كما تطمح الصين إلى أن تزيد من قدراتها على توليد الطاقة النووية لتصل إلى 150 جيجاوات بحلول عام 2030.