الخميس 27 يونيو 2024

خبراء يقدمون الرؤية الفنية لحركة السوق بجلسة الغد.. وتوصيات للمستثمرين بالبورصة على المديين القصير والمتوسط

تحقيقات24-9-2018 | 15:48

أوضح خبراء سوق المال، الرؤية الفنية لحركة المؤشرات خلال تعاملات جلسة الغد، والتوقعات الحركية لأداء المؤشرات، وبناء عليها قدموا بعض النصائح للمستثمرين سواء كانوا يستثمرون على المديين القصير والمتوسط، وذلك كي لا يتكبدوا الخسائر.

محمد فريج، المحلل الفني، يقول إن التحليل الفني لمؤشر البورصة الرئيسي EGX30 أظهر أنه يتداول في اتجاه هابط على المدى المتوسط.

أضاف «فريج»، في تحليله الفني لجلسة الغد، أن المؤشر الرئيسي أصبح يتداول في اتجاه هابط، على المدى قصير، وذلك بعد كسر مستوى الدعم الهام عند مستوى 15200 نقطة.

ويوصي المحلل الفني المستثمر متوسط الأجل والمستثمر قصير الأجل  باستغلال الحركات التصحيحية للأعلى في أغراض البيع، طالما أن المؤشر يتداول أسفل مستوى 15200 نقطة.

كما ينصح المستثمرين بالشراء، في حالة اختراق هذا المستوى للأعلى، منوهاً إلى حتمية وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 14000 نقطة.


المؤشر السبعيني

فيما أوضحت بحوث "ميراج" لتداول الأوراق المالية، أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 يتحرك في اتجاه هابط على المدى المتوسط الأجل، خاصةً بعد كسر مستوى 865 نقطة للأسفل.

أضاف «ميراج»، أن المؤشر قد أكد الاتجاه الهابط  على المدى القصير، وذلك بعد كسر مستوى 790 نقطة للأسفل، موصية المستثمر متوسط الأجل والمستثمر قصير الأجل باستغلال الحركات التصحيحية للأعلى في أغراض البيع.

وأوضحت أن البيع يأتي طالما أن المؤشر يتداول أسفل مستوى 790 نقطة، وفي حالة اختراق هذا المستوى للأعلى فتنصح بالشراء، لافته بأن حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 680 نقطة.


تواصل الصعود

ولاستكمال الصعود يقول بهاء عبد النبي، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية تحتاج لتوفر السيولة المالية لتستكمل مشوار الصعود الذي حققته بجلسة أمس بعد تراجعها الحاد خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

أضاف «عبد النبي»، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أنه كان من المتوقع تراجع البورصة المصرية خلال تعاملات اليوم، نظراً لعدم توفر السيولة بالسوق.

وأشار إلى أن الأسهم بالبورصة المصرية أصبحت أرخص السلع في مصر في وقتنا الراهن، لافتاً إلى أن الوقت الحالي هو الأنسب للشراء.

وتباينت مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات اليوم، وﺍستقر ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﻗﻲ ﺧﻼﻝ ﺗﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ عند 784.7 مليار جنيه، مقابل  788.5 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺟﻨﻴﻪ،  ﻟيخسر 3.8 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺟﻨﻴﻪ.

ﻭتراجع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﺴﻮﻕ " EGx30 " ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.42 % ، ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 14200 ﻧﻘﻄﺔ، ﻓﻴﻤﺎ ارتفع ﻣﺆﺷﺮ " EGX50 ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.16 % ﻣﺴﺘﻘﺮًّﺍ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 2216 ﻧﻘﻄﺔ .

ﺑﻴﻨﻤﺎ تراجع ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻷﺳﻬﻢ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ " EGX70 "، ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.02 % ، ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 687 ﻧﻘﻄﺔ،  وتراجع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻷﻭﺳﻊ ﻧﻄﺎﻗًﺎ " EGX100 " ﺑﻨﺴﺒﺔ0.24% ﻣﺴﺘﻘﺮًّﺍ ﻋﻨﺪ 1751 ﻧﻘﻄﺔ.