الثلاثاء 11 يونيو 2024

وزيرة الهجرة ونظيرها الأرميني يزوران المناطق الأثرية.. غدا

أخبار25-9-2018 | 13:02

 أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين المصري الأرميني.


وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنها ستصطحب نظيرها الأرميني مخيتار هايرابتيان وزير المغتربين بجمهورية أرمينيا غدا خلال زيارتها للعديد من المناطق الأثرية ومنها الأهرامات، وذلك في إطار أسبوع "احنا المصريين الأرمن"، ضمن مبادرة تكريم الجاليات الأجنبية التي عاشت وما زالت تعيش على أرض مصر، وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من نسيج الوطن.


وتأتي المبادرة للاحتفاء بالجالية الأرمينية التي عاشت بمصر طيلة عقود وأثرت في الحياة المصرية، فقد كانوا ولايزالون جزءا لايتجزأ من النسيج الوطني المصري بل ولعبوا دورا هاما في تاريخ مصر القديم والحديث، ومازالوا يساهمون حتى هذا اليوم بشكل مؤثر في توطيد العلاقات بين البلدين، لذلك لابد من تسليط الضوء على إسهاماتهم ومدى ارتباطهم بمصر واسترجاع ذكرياتهم فيها.


وفي إطار المبادرة التى أطلقتها السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بعنوان "اسأل واقترح مع وزيرة الهجرة"، أكدت وزيرة الهجرة أن الرد سيشمل كل ما يرد للوزارة بصورة شهرية؛ حرصا على حل لهذه المشكلات والاستفادة من مقترحاتهم.


وتابعت الردود حول "معاشات المصريين بالخارج"، حيث وردت العديد من الأسئلة والاستفسارات حولها، لافتة النظر إلى أن هناك القانون رقم 50 لسنة 78 خاص بالتأمينات للمصريين بالخارج، وهذا القانون اختياري ويقسم شرائح الأجور وعلى أساسها يتم تطبيق مبدأ المعاشات الخاصة بالمصريين بالخارج، حيث إن المواطن هو من يختار الشريحة التي يريد أن يحصل على المعاش الخاص بها، وتكون نسبة الاشتراك 2.5% من هذه الشريحة التي يختارها المصري بالخارج.


وأكدت أن هناك مكتبا مخصصا لمعاشات المصريين بالخارج في مصر تابع لوزارة التضامن، لافتة النظر إلى أن استمارات الاشتراك الخاصة بالتأمينات موجودة لدى البعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج، كما يتم العمل الآن على أن تكون هذه الاستمارة عبر الإنترنت، ودفع قيمة الاشتراك بالمكتب الموجود بالقاهرة.


وأشارات إلى أنها منتظرة ردود أفعال المصريين بالخارج حول قضية التأمينات، حيث إن من سيقوم بالرد على هذه الاستفسارات هو المسئول عن مكتب معاشات المصريين بالخارج، وللحديث أيضًا عن القانون الخاص بمعاشات المصريين بالخارج.