الأربعاء 26 يونيو 2024

شعبة الأدوات المنزلية: تنفيذ 4 مصانع بالمنيا لإنتاج التيفال خلال عام ونصف

اقتصاد28-9-2018 | 13:18

بدأت مدينة الأدوات المنزلية بالمنيا في إنشاء أول مصنع لها في المحافظة، لتوفير المنتجات اللازمة لسد احتياجات المواطنين والقدرة على منافسة المنتجات الأخرى، وتوفير فائض يسمح للتصدير، لافتة  إلى أنه توجد مصانع في طريقها لاستكمال الإجراءات القانونية وبدء التنفيذ.


قال أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، وصاحب فكرة مدينة الأدوات المنزلية، إنه سوف يتم إنشاء 4 مصانع في المنيا خلال الفترة المقبلة، وتم البدء في تنفيذ مصنع الزجاج، مؤكدا أن هذه المصانع تقوم بإنتاج المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج.


وأضاف هلال، في تصريحات صحفية، أن المصانع تعمل على تشغيل نحو 750 من الأيدي العاملة سواء إداريين أو موظفين، كما أنها تساهم في دعم الاقتصاد وتوفير العملة الصعبة عن طريق خفض الواردات والاتجاه إلى التصدير، موجها الشكر للدولة لتوفيرها الأراضي في الصعيد بالمجان


وتابع رئيس الشعبة، أن الخطة الإستراتيجية تتضمن إنهاء تنفيذ المصنع خلال عام ونصف بينها ثلاثة شهور تجارب للإنتاج، ثم تنطلق عمليات الإنتاج وانتشار المنتجات في الأسواق، لافتا إلى أن من المقرر أن ينتج أحد المصانع أدوات المائدة، ومصنعين يقومان بإنتاج أطقم السيراميك والجرانيت والتيفال، ومصنع في صناعة الزجاج.


وكانت مدينة الأدوات المنزلية بالمنيا، بدأت في إنشاء أول مصنع لها في المحافظة، لتوفير المنتجات اللازمة لسد احتياجات المواطنين والقدرة على منافسة المنتجات الأخرى، وتوفير فائض يسمح للتصدير، لافتة  إلى أنه توجد مصانع في طريقها لاستكمال الإجراءات القانونية وبدء التنفيذ.

 

وفي السياق ذاته، قال عبد الناصر الباز عضو شعبة الأدوات المنزلية وأحد مستثمري مدينة الأدوات المنزلية بالمنيا، إن الشعبة بدأت في أعمال الحفر والأساسات لمشروع الزجاج والذي سيعتبر نقلة نوعية لما يستخدمه من تكنولوجيا متقدمة، وسيكون قادر علي منافسة منتجات تركيا والصين والهند، ويثبت أن المنتج المصري قادر علي المنافسة واقتحام السوق العالمي، مؤكدا أن المصنع سوف يساهم بشكل كبير في منافسة المنتجات المستوردة من الخارج.

 

وطالب الباز، بضرورة توفير الأيدي العاملة المدربة من خلال المدارس الفنية وعمل دورات تدريبية متلفزة لأهل الصعيد لتطوير الأداء الفني في مجال الصناعة بوجه عام، مشيدا بجهاز المدينة الصناعية بالمنيا لما يقدموه من إرشادات وتسهيلات معلوماتية عن طبيعة المدينة وسبل الاتصال بالجهات المعنية من كهرباء وماء وغاز وغيرها.

 

ومن جهته، قال فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن مصر قادرة علي غزو الأسواق العالمية إذا أبدات الدولة قليلا من الاهتمام بصناعة الأدوات المنزلية، حيث أن ذلك يساهم في سد احتياجات المواطنين وتوفير فائض يسمح للتصدير.

 

وطالب الطحاوي، الدولة بضرورة الاهتمام بالتصدير وصرف عائد التصدير للمصدرين في فترة لا تتجاوز ثلاثين يوماً، كما طالب بأهمية فتح مجال التصدير للشركات المصرية وتيسير الإجراءات حتي تتمكن من عمل نهضة وانفتاح في التصدير لدعم الاقتصاد الوطني.

 

وقال محمد حسين أحد مستثمري مدينة الأدوات المنزلية بالمنيا، أنهما في طريقهما لإنهاء إجراءات الترخيص وسيبدأون أعمال الحفر فور استلام الرخصة، مطالبين البنوك بتسهيل الإجراءات للحصول علي التمويل اللازم وعدم المغالاة في الإجراءات والضمانات، وتيسير إجراءات القرض الصناعي حتي ننهض بالصناعة.

 

واستكمل أن مصر قادرة علي المنافسة في صناعة الأدوات المنزلية لامتلاكها معظم المواد الخام، حيث أن صناعة الزجاج تحتاج إلى الرمال والتي تعد انقى رمال على مستوي العالم، وأنه يجب الاهتمام بتلك الصناعة التي تمتلك فيها مصر ميزات نسبية كبيرة من مواد خام وخبرات كثيرة.


    الاكثر قراءة