الجمعة 28 يونيو 2024

نائب رئيس مجلس النواب اللبناني يدعو لاعتماد معايير واحدة في تشكيل الحكومة

28-9-2018 | 13:57

 دعا نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إيلي الفرزلي، إلى اعتماد معايير واحدة في تشكيل الحكومة في لبنان، طالما اتخذت الطبقة السياسية في البلاد قرارها بالذهاب نحو تشكيل حكومة ائتلافية.


وقال الفرزلي - في حديث لإذاعة صوت لبنان اليوم الجمعة - إن عدم اعتماد المعايير الواحدة، يقتضي بالضرورة أن يتم التوجه نحو تشكيل الحكومة وفقا لقواعد النظام الديمقراطي البرلماني القائمة على الأكثرية والمعارضة، مشيرا إلى أن المعارضة في هذا النظام لها دور مركزي في الحياة العامة ويحميها ويظلها رئيس الجمهورية على ذات النحو الذي يتعامل به مع حكومة الأكثرية.


وأضاف: "إذا لم تكن هناك نية لاحترام نتائج الانتخابات النيابية، وإذا كانت هناك نية للتآمر على نتائج الانتخابات وإجهاضها، وتأليف حكومة تستهدف تعطيل الحياة العامة في وقت لاحق أو تفشيل العهد الرئاسي، فإن هذا الأمر لن يتم بتوقيع رئيس الجمهورية".


وأكد أن رئيس الجمهورية في لبنان، وفقا لاتفاق الطائف والدستور، لا يمكنه التحرك خارج نطاق اختصاصاته الدستورية، وأن عملية تشكيل الحكومة بيد رئيس الوزراء بالاتفاق مع الرئيس الذي يعطي التوجيهات العامة التي تحمل في طياتها حماية النظام الديمقراطي البرلماني.