الإثنين 1 يوليو 2024

أمين عام التعاون الإسلامي يبحث مع رئيس نيجيريا مشكلة الإرهاب في إفريقيا

28-9-2018 | 15:40

 التقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، مع الرئيس النيجيري محمد بخاري، وعدد من وزراء خارجية الدول المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت بنيويورك.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن العثيمين بحث مع بخاري مشكلة الإرهاب في إفريقيا وخاصة جماعة بوكو حرام، حيث أثنى العثيمين على جهود الرئيس بخاري، في مكافحة الإرهاب والتطرف، معربا عن دعم المنظمة لنيجيريا في استتباب الأمن والعمل على مشاريع تنموية والحد من الفقر.

من جانبه، أشاد الرئيس بخاري ببرامج المنظمة في مواجهة الفكر المتطرف عبر مركز صوت الحكمة، مشيرا إلى مشكلة منطقة بحيرة تشاد وأثر التغير المناخي والجفاف على الزراعة والثروة الحيوانية.

كما بحث العثيمين مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، التعاون الثنائي في جميع المجالات في ضوء عضوية روسيا كمراقب في المنظمة، والترتيبات الجارية للجولة القادمة من المشاورات بين روسيا والمنظمة والتي ستعقد في موسكو الشهر القادم، بالإضافة إلى الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وعلى رأسها القضية الفلسطينية والتطورات في سوريا وأفغانستان والقرن الأفريقي ومنطقة الساحل وغرب إفريقيا.

وأكد الجانبان ضرورة تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب والتطرف اللذين يشكلان خطراً كبيراً على الأمن والسلم الدوليين.

كما التقى مع وزير خارجية أذربيجان المار ممادياروف، ووزير خارجية قبرص قدرت أوزرساي، ووزير خارجية بوركينافاسو ألفا باري.