الأحد 30 يونيو 2024

صحيفة: أكتوبر المقبل يمثل "لحظة الحقيقة" لبريطانيا والاتحاد الأوروبي

29-9-2018 | 16:04

كشفت صحيفة (ديلي إكسبريس) البريطانية اليوم السبت أن مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في طريقها لدخول أكثر مراحلها المحورية بالتزامن مع سعى المفاوضين الأوروبيين والبريطانيين لإضافة اللمسات الأخيرة على اتفاق الخروج وسط العديد من التهديدات بالإلغاء نتيجة القضايا الخلافية.

وأوضحت الصحيفة في سياق تقرير أوردته عبر موقعها الإلكتروني أنه من المقرر أن تلتقي ماي وجهاً لوجه مع نظائرها الأوروبيين الشهر القادم للمشاركة في القمة المقبلة للمجلس الأوروبي في بروكسل.

وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك قد أعلن أن أكتوبر المقبل يعتبر "لحظة الحقيقة" للاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة للموافقة على صفقة إتمام الـ "بريكست".

ولفتت الصحيفة إلى أن شهر أكتوبر اعتبر في السابق الموعد النهائي من جانب بروكسل ووستمنستر لإبرام اتفاق الخروج لكن زعماء الاتحاد الأوروبي أقروا بأنه لا توجد أي مؤشرات إيجابية تشير إلى نهاية أكثر فترات التكتل الأوروبي إثارة للمشاكل.

وأضافت "ديلي إكسبريس" إنه على الرغم من ذلك فإن كبار القادة من جميع أنحاء القارة الأوروبية حولوا قمة قادة الاتحاد الأوروبي الـ28 مرة أخرى يومي 18 و19 أكتوبر المقبلين ببروكسل كموعد نهائي للتوصل لاتفاق حول قضية الحدود الإيرلندية التي تمثل أكبر انقسام في التفكير الأوروبي - البريطاني.

وكان وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني ديفيد لدينجتون اعترف بأن شهر أكتوبر لم يعد يمثل موعدا نهائيا للوصول إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن (البريكست).