السبت 21 سبتمبر 2024

مصطفى أبو زيد: مصر ستنجح خلال عامين في القضاء على «فيروس سي»

30-9-2018 | 15:18

قال مصطفى أبو زيد، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن المبادرة الرئاسية للقضاء على "فيروس سي" تستهدف الكشف على 50 مليون مواطن، وكذلك الكشف على الأمراض غير السارية كالسكر والضغط والسمنة، مضيفا إن تبني الدولة لمبادرة بهذا الحجم هو إنجاز وخطوة غاية في الأهمية لتحسين الحالة الصحية للمواطنين.

وناشد أبو زيد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، جميع المواطنين بالتوجه إلى أماكن الكشف والقوافل الطبية التي تبدأ عملها غدا للاطمئنان على صحتهم، مؤكدا أن جميع مؤسسات الدولة معنية بإنجاح هذه المبادرة كالأزهر والكنيسة والوزارات المختلفة ومراكز الشباب ووسائل الإعلام ونواب البرلمان لتوعية المواطنين لأماكن الكشف وضرورة المشاركة.

 

وأكد أن كل نائب في دائرته عليه أن يبدأ التحرك لتوعية المواطنين بأهمية المشاركة والتوجه لأماكن التحليل لأن الكشف المبكر يؤدي لتسهيل العلاج ويرفع نسبة الشفاء، مضيفا إن مصر بهذه الجهود ستنجح خلال عامين على أقصى تقدير في القضاء على "فيروس سي".

 

وأشار إلى أن عدم اقتصار المبادرة على "فيروس سي" وضم الأمراض غير السارية للتحليل والكشف هو خطوة إيجابية ومهمة وستعطي نتائج إيجابية، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة بـ"فيروس سي" لن تتعدى نسبة 10% من المواطنين، وفي الغالب تتراوح من 6% إلى 7% .

 

وتبدأ وزارة الصحة والسكان، غدا الإثنين، تنفيذ أكبر مسح في التاريخ للكشف عن المصابين بـ"فيرس سى" فوق سن 18 سنة، وكذلك الكشف عن الإصابة بمرض السكر والضغط والسمنة المفرطة في 9 محافظات كمرحلة أولى.