الإثنين 17 يونيو 2024

روما لن تغير نسبة العجز في الميزانية ولكنها لا تريد أن تغادر منطقة اليورو

2-10-2018 | 10:27

 قال لويجي دي مايو اليوم الثلاثاء، إن الحكومة الإيطالية لن تغير هدف عجز ميزانية 2019 الذي تم تحديده عند 2,4% من إجمالي الناتج المحلي رغم الضغوط بهذا الشأن من بروكسل وشركائها في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف زعيم حركة 5 نجوم ونائب رئيس مجلس الوزراء الإيطالي في تصريحات لإذاعة محلية "إننا لن تتراجع عن نسبة 2,4%، وينبغي أن يكون هذا واضحا".

وتابع قائلا إن الحكومة الائتلافية لاتنوي مغادرة الاتحاد الأوروبي أو مغادرة منطقة اليورو.

وكان كلاوديو بورجي المتخصص في الشئون الاقتصادية في حزب الرابطة قد قال في تصريحات سابقة اليوم إنه "مقتنع حقا بأن إيطاليا يمكنها أن تحل معظم مشاكلها إذا كان لديها عملتها الخاصة."

وأضاف لويجي دي مايو إنه لا يشك في أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يتمنون فشل الحكومة التي شكلتها حركة الخمس نجوم وحزب الرابطة المنتمي لليمين المتطرف.

ومن المقرر عقد اجتماع وزاري جديد حول الميزانية الإيطالية ليلة الثلاثاء في روما، وقال دي مايو إن الاجتماع سيتعلق بمسألة الانتهاء من وضع أهداف الميزانية للفترة من 2019 إلى 2021.

والتحالف بين حزب الرابطة وحركة الخمس نجوم الذى يتولي السلطة منذ يونيو الماضي، كشف الاسبوع الماضي عن نسب عجز الميزانية المستهدفة- والتي تخالف الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة السابقة - ولم تنشر الحكومة بعد وثيقة تفصلية لأهدافها المالية والاقتصادية للفترة ما بين 2019 و2021.