السبت 18 مايو 2024

وزير البحث العلمي: 10 مليارات دولار تضيع علينا بسبب" السياحة العلاجية"

24-3-2017 | 14:59

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن تراجع مصر فى مجال السياحة العلاجية لا يرجع إلى ضعف الإمكانيات والفرص، ولكن تقصير منا جميعا.

 

وقال خلال مؤتمر السياحة العلاجية بشرم الشيخ: إن مصر يوجد بها العديد من الأماكن التى تحتوى على مياه كبريتية ومعدنية وعالية الملوحة وهواء نقى وجاف ورمال سوداء وأعشاب طبيعية تصلح للشفاء للعديد من الأمراض وتؤهلها لتكون أحد أهم المقاصد السياحية العلاجية فى العالم .

 

وأضاف وزير التعليم العالى، أن السياحة العلاجية تمثل نحو 10% من السياحة العالمية وينفق عليها العالم أكثر من 100 مليار دولار سنويا ونصيب الدول العربية منها لا يزيد عن الربع، وهذا يعنى إهدار نحو 10 مليارات دولار على الدولة المصرية سنويا.

 

وتابع: إن معظم الدول التى سبقتنا فى مجال السياحة العلاجية فى أوربا الشرقية وأسيا وغيرها لا تمتلك المقومات الطبيعية التى تتوفر فى مصر ولكن لديها قدرة عالية فى الترويج وجذب السائحين .

 

وطالب وزير التعليم العالى، بضرورة التعاون بين مواقع السياحة العلاجية وبين الجامعات ومراكز البحوث لرفع كفاءة هذه المواقع ودعم دورها العلاجى، بالإضافة إلى إنشاء هيئة مستقلة للسياحة العلاجية تكون مسئولة عن ملف السياحة العلاجية فى مصر، ولابد من التركيز خلال الفترة القادمة فى تنظيم حملات ترويج ضخمة بواسطة خبراء مع الاستفادة من خبرات الدول المختلفة مع زيادة الاعتماد التكنولوجى فى الدعاية ولاسيما تكنولوجيا المعلومات والاتصال التى أصبحت يتفاعل معها مئات الملايين .  

    الاكثر قراءة