الأحد 30 يونيو 2024

سفارة الهند بالقاهرة تحتفل بالذكرى الـ150 لميلاد المهاتما غاندي

أخبار2-10-2018 | 15:57

 نظمت سفارة الهند بالقاهرة اليوم الثلاثاء ، احتفالية كبرى بمناسبة مرور 150 عاما على ميلاد الزعيم الراحل المهاتما غاندي ؛ وذلك بمركز الهناجر للفنون بالزمالك.


وقال سفير الهند لدى مصر راهول كولشريشت - خلال الاحتفالية التي حضرها عدد من الشخصيات العامة ومساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية السفير خالد ثروت - : "إننا نحتفل اليوم بمرور 150 عاما على ميلاد الزعيم الهندي غاندي رمز المقاومة والإنسانية زعيم حركة استقلال الهند ورائد فلسفة واستراتيجية اللاعنف الذي ألهم العالم وحارب العنف ونادى بالسلام والتسامح".

وأشار إلى أن الأمم المتحدة قررت في عام 2007 جعل الثاني من أكتوبر الذي يوافق ذكرى ميلاد غاندي يوما عالميا للاعنف، وهو مناسبة لنشر رسالة اللاعنف، بما في ذلك عن طريق التعليم وتوعية الجمهور، مستعرضا تاريخ الزعيم غاندي ومسيرته التي يشهد لها العالم أجمع وكذلك علاقته مع مصر والزعيم الراحل سعد زغلول.

ومن جانبه..أعرب السفير خالد ثروت عن سعادته للمشاركة اليوم في هذه الاحتفالية الكبرى وتخليد ذكرى ميلاد الزعيم الهندي الكبير، مشيرا إلى العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر والهند والتعاون المثمر بين زعيمي البلدين..لافتا إلى أن العلاقات تضرب بجذورها في التاريخ وتعود إلى عصر غاندي وسعد زغلول.

ومن ناحيته..أشاد مساعد وزير الخارجية السابق السفير محمد حجازي بمسيرة الزعيم غاندي وأيضا بعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين.

وبدوره..رحبت رئيس قطاع الثقافة الخارجية بوزارة الثقافة الدكتورة هبة يوسف بالحضور في الاحتفالية المقامة بمركز الهناجر بدار الأوبرا، مشيرة إلى المسيرة الكبيرة والعظيمة التي حققها الزعيم الراحل المهاتما غاندي.

وتضمنت الاحتفالية تقديم إحدى الأغنيات الخاصة بالمهاتما غاندي، وعرض مجموعة من الطوابع التذكارية التي أصدرتها إدارة البريد بحكومة الهند، كما تم خلال الاحتفالية افتتاح معرض وعرض فيلم عن حياة ومبادئ غاندي.