الجمعة 17 مايو 2024

10 أكتوبر.. انطلاق الملتقى العلمي الأول لآثار سيناء ومدن القناة احتفالا بانتصارات أكتوبر

فن2-10-2018 | 17:20

 تنظم وزارة الآثار،الأربعاء بعد المقبل، 10 أكتوبر الجاري ، الملتقي العلمي الأول لآثار سيناء ومدن القناة، وذلك بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر المجيد، بمقر المركز العلمي لآثار سيناء بمنطقة آثار شمال سيناء بالقنطرة شرق.


وأشار رئيس قطاع الآثار المصرية الدكتور أيمن العشماوي، في تصريح اليوم الثلاثاء، إلى أن الملتقى يتناول أهم الاكتشافات الأثرية بسيناء ومدن القناة، بالإضافة إلي التأكيد على أهمية دور سيناء التاريخي كونها بوابة العائلة المقدسة إلى مصر، كما يناقش الملتقى العمارة الحربية على طريق حورس بشمال سيناء.


من جانبها، أوضحت رئيس الإدارة المركزية للوجه البحري الدكتورة نادية خضر، أن الملتقى سيتناول خطط وزارة الآثار المستقبلية لملف تنمية سيناء أثريا وفتح مواقعها للزيارة، كونها جزء مهم من أرض الوطن وبوابة مصر الشرقية، والجسر الثقافي بين مصر وحضارات الشرق القديم. وأضافت أن المؤتمر سيتم عرض فيلم تسجيلي تحت عنوان "معركة قادش" بمشاركة مركز توثيق التراث.


وأشار الدكتور هشام حسين مدير عام منطقة آثار شمال سيناء، إلى أن المؤتمر سوف يبدأ في تمام الساعة 9:30 صباحا، وسيتم تناول وعرض 12 موضوعا من بينها العمارة الحربية علي طريق حورس، وأهم الاكتشافات الأثرية بتل الفارما، ومشروعات الترميم والصيانة بسيناء ومدن القناة، ومشروع توثيق النقوش الصحرية بجنوب سيناء.. المرحلة الثانية، وسانت كاترين.. الدير والحصن. 


يشارك في الملتقى نخبة من قيادات الوزارة، من بينهم نوبي محمد مدير عام الحفائر والبعثات، وغريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم، ومديري عموم مناطق شمال سيناء وجنوب سيناء والسويس وبور سعيد والإسماعيلية، وقيادات وزارة الآثار التي سبق وقامت بوضع حجر الأساس في عملية حفائر وتطوير المواقع الأثرية بسيناء.