الأحد 28 ابريل 2024

هبة هجرس: ذوو الإعاقة على رأس أولويات الرئيس.. والدمج التعليمي أهم مكتسباتهم

3-10-2018 | 14:54

قالت الدكتورة هبة هجرس، عضو مجلس النواب وعضو المجلس القومي لشئون الإعاقة، إن الملتقى العربي الأول لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة والدمج يؤكد الاهتمام الجاد من الدولة لرعاية هذه الفئة وتقديم كافة الخدمات لدمجهم وتمكينهم بالمجتمع، موضحة أن الملتقى شهد إعلانا صريحا على لسان وزير التربية والتعليم بالالتزام بتطبيق الدمج في التعليم.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المبلغ الذي خصصه الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو 500 مليون جنيه تحت تصرف وزير التربية والتعليم سيساعد الوزارة على تدريب المعلمين وتوفير الأدوات التي يحتاجها ذوي الاحتياجات الخاصة في حياتهم الدراسية، مشيرة إلى أن وجود الرئيس وهو القيادة الأولى في الدولة يؤكد رعايته لهذه الفئة.


وأشارت إلى أن الرئيس منذ توليه المسئولية وهناك ثلاثة ملفات رئيسية على رأس أجندته هي المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدة أن توجه القيادة السياسية تجاه خدمة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة يجعل كافة المؤسسات تسير على نفس النهج.


وأضافت إن الدمج التعليمي هو أهم ما نص عليه ملتقى مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة وهو أهم مواد قانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق ذوي الإعاقة لأن التعليم هو مربط الفرس في حياتهم ، فتعليمهم يتيح لهم الدراسة بالجامعة ثم العمل بوظيفة ملائمة في ما بعد.


وأكدت هجرس أن 97% من ذوي الإعاقة خارج المدارس و3% فقط منهم هم من يتلقون تعليما، والتعليم الدامج هو السبيل لزيادة نسبة التعليم، مشيرة إلى ضرورة أن تنتهج كل المدارس نهج الدمج.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa