الخميس 16 مايو 2024

السلطات الهولندية تؤكد إحباط هجوم إلكتروني روسي على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

4-10-2018 | 15:37

كشفت وزارة الدفاع الهولندية اليوم الخميس عن إحباطها هجوما إلكترونيا روسيا على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي خلال فترة تحقيقها في قضية تسميم سكريبال.

وذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية على موقعها الإلكتروني أن وزارة الدفاع وأجهزة المخابرات الهولندية، خلال مؤتمر صحفي عقد في لاهاي حضره وزير الدفاع الهولندي والسفير البريطاني لدى هولندا، حددت هوية أربعة من عناصر الاستخبارات العسكرية الروسية وأكدت أنهم حاولوا قرصنة شبكة المنظمة مباشرة.

ووفقا لما أعلنته وزارة الدفاع الهولندية، فقد وصل عناصر المخابرات الروس الأربعة إلى أمستردام في 10 أبريل الماضي، وكانوا يحملون جوازات سفر دبلوماسية واستقبلهم مسؤول في السفارة الروسية هناك. 

وأضافت أنه بعد ثلاثة أيام من وصولهم توقفوا بسيارة بالقرب من مبنى المنظمة وبحوزتهم أجهزة متخصصة بغرض قرصنة واختراق شبكة المنظمة، وأدى تشغيلهم لتلك الأجهزة إلى انطلاق تحذير بوجود تهديد إلكتروني تمكنت السلطات الهولندية على إثره من اعتقالهم وترحيلهم إلى روسيا. 

ووفقا لوزارة الدفاع الهولندية، تبين أن أحد أجهزة الكمبيوتر المحمول التي عثر عليها معهم استخدم في عمليات قرصنة في ماليزيا والبرازيل للوصول إلى وثائق التحقيق في قضية تحطم الطائرة "إم إتش-17"، والتي راح ضحيتها 298 شخصا، بعد إصابتها بصاروخ في المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون في أوكرانيا، عندما كانت في طريقها من مدينة أمستردام الهولندية إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور، واتهمت هولندا وأستراليا رسميا روسيا بالمسؤولية عن إسقاطها.