الجمعة 7 يونيو 2024

استمع وشاهد: في ذكرى أكتوبر.. أغاني وثقت الانتصار وخُلدت في الأذهان

فن6-10-2018 | 02:20

كما انطلق المنتجون لعمل أفلام توثق انتصار حرب أكتوبر العظيم، سارع الكثير من المطربين والملحنين لعمل أغانٍ تاريخية وعظيمة توثق هذا الحدث الجليل، وظلت حتى الآن تعيش في وجدان الشعب المصري.

ومن أكثر المطربين الذين سارعوا للغناء عن انتصار أكتوبر المطرب الراحل العندليب عبد الحليم حافظ، كما غنت وردة الجزائرية وسعاد حسني بالإضافة للمطربة شريفة فاضل.

أغنية عاش اللي قال

قرر الشاعر محمد حمزة بعدما تأثر بمقالة للكاتب الكبير محمد حسنين هيكل أن يكتب هذه الأغنية للعندليب عبد الحليم حافظ وقام بلحنها الموسيقار بليغ حمدي. 


صباح الخير يا سينا

أغنية "صباح الخير يا سينا" كتبها الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، بناء على طلب العندليب الأغنية بعدما طلبها منه العندليب، وقام بلحنها الموسيقار كمال الطويل، وغناها العنديب رغم مرضه الشديد. 


لفي البلاد يا صبية

أغنية "لفي البلاد يا صبية" غناها أيضًا العندليب في الاحتفال بانتصارات أكتوبر، وهذه الأغنية لحنها محمد الموجي وكتبها محسن الخياط. 


على الربابة

سجلت الراحلة وردة أغنية "على الربابة" فجر السابع من أكتوبر بعدما كتبها الشاعر عبد الرحيم منصور، وقام بتلحنها بليغ حمدي.

وتحملت وردة وبليغ حمدي جميع أجور الموسيقيين والكورال المشاركين بالأغنية، لكن قائد الفرقة الموسيقية أبلغهم أن جميع الموسيقين متبرعين بأجرهم عن الأغنية.


دولا مين

بعدما اندلعت الحرب ذهبت السندريلا سعاد حسني لوجدي الحكيم وتطلب منه الغناء للأبطال، وأعطته كلمات أغنية "دولا مين ودولا مين" التي كتبها الشاعر أحمد فؤاد نجم ولحنها كمال الطويل. 


أم البطل

وتعد أغنية "أم البطل"، أغنية فريدة في كل شيء، حيث قررت المطربة الراحلة شريفة فاضل، أن تغني لمن فقدوا أبنائهم في حرب أكتوبر لأنها كانت تريد أن تصل بتلك الأغنية لكل أمهات الشهداء الذين شاركوا بالحرب.

وقد انهارت شريفة فاضل عند تسجيل الأغنية أكثر من مرة لكن المطربة الراحلة فايزة ساعدتها على التماسك لتسجيل الأغنية التي أثرت في قلوب الكثير من المستمعين.


سمينا وعدينا

وهناك أيضًا أغنية "سمينا وعدينا" التي غنتها الفنانة شهرزاد من تأليف علية الجعار، وألحان عبد العظيم محمد، وهي الأغنية التي ذكرت أن العبور تم في شهر رمضان المبارك. 


عبرنا الهزيمة

وشاركت الراحلة شادية بأغنية "عبرنا الهزيمة" وهي من تأليف الشاعر عبد الرحيم منصور، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي.