الأربعاء 29 مايو 2024

«البيان 28» يعلن القضاء على 52 إرهابيا وتدمير 7 أوكار.. وخبراء: يؤكد نجاح ضرب البنية التحتية للتنظيمات.. والقوات المسلحة تستلهم روح أكتوبر 1973.. والقضاء على الإرهاب قريبا

تحقيقات8-10-2018 | 15:44

مستشار بأكاديمية ناصر: عملية تجفيف منابع الإرهاب مستمرة.. والقضاء عليه قريبا

حاتم صابر: البيان 28 يؤكد نجاح القوات المسلحة في ضرب البنية التحتية للإرهاب

نصر سالم: القوات المسلحة تستلهم روح أكتوبر 1973 للتصدي للإرهاب

 

أكد خبراء إستراتيجيون أن البيان رقم 28 اليوم يؤكد نجاح القوات المسلحة في ضرب البنية التحتية للإرهاب واستمرار السيطرة على كافة الاتجاهات الإستراتيجية وتنفيذ عمليات استباقية لضرب التنظيمات الإرهابية، موضحين أن القوات المسلحة تستلهم روح أكتوبر 1973 في التصدي للإرهاب ومستمرة في تجفيف منابعه حتى القضاء عليه قريبا.

كانت القوات المسلحة قد أصدرت اليوم البيان رقم 28 بشأن العملية الشاملة سيناء 2018، والذي أكد تمكن القوات الجوية، من استهداف وتدمير 7 أوكار للعناصر الإرهابية وعربتين دفع رباعي كانت معدة لاستهداف عدد من نقاط التمركز الأمني بشمال سيناء، وعلى الاتجاه الغربي تم استهداف 28 عربة أثناء محاولتها اختراق الحدود الغربية.

وأوضح البيان نجاح القوات في القضاء على 26 تكفيريًا شديدي الخطورة وبحوزتهم عدد من البنادق الآلية وكميات ومن الذخائر وقنبلة يدوية وأحزمة ناسفة وجهازي اتصال لاسلكي وعدد من دوائر النسف وكمية من الملابس العسكرية، وضبط طائرة بدون طيار تستخدم في مراقبة أعمال قواتنا بوسط وشمال سيناء.

وتابع البيان: أنه "في ضربة استباقية لقوات الشرطة المدنية تم تنفيذ عمليات نوعية بواسطة عناصر الأمن الوطني بالعريش أسفرت عن القضاء على 26 فردا تكفيريًا شديدي الخطورة والتحفظ على 10 بنادق آلية و4 بندقية خرطوش وعبوتين ناسفتين"، كما تم ضبط وتدمير والتحفظ على 26 عربة، و52 دراجة نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر الإرهابية في عملياتها الإجرامية، واكتشاف وتدمير عدد من المخابئ والملاجئ والأوكار عثر بداخلها على كميات كبيرة من مادة TNT وكمية من قطع غيار السيارات والدراجات النارية وكميات من الذخائر والدانات.

 

روح أكتوبر

اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، قال إن البيان رقم 28 الصادر صباح اليوم بشأن العملية الشاملة سيناء 2018 واضح ويؤكد أن أبناء القوات المسلحة يستلهمون روح أكتوبر 1973، مضيفا أن قوات الشرطة نفذت عملية استباقية أدت لمقتل 26 إرهابيا وكذلك قضت قوات الجيش على 26 إرهابيا شديدي الخطورة.

وأوضح سالم في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البيان أكد تصدي القوات الجوية لعمليات اختراق الحدود الغربية بإحباط محاولة عبور 28 عربة من ليبيا محملة بأسلحة وذخائر وكذلك تدمير 7 أوكار إرهابية وعربات مفخخة مجهزة للتفجير في شمال سيناء.

وأشار إلى أن القوات البحرية تؤمن كل المياه المصرية والأهداف الاستراتيجية والمجال الحيوي المصري، مضيفا أن البيان أشار إلى دور المهندسين العسكريين في إبطال مفعول العبوات الناسفة التي تهدد حياة المدنيين وقوات الأمن.

وأكد أن البيان أوضح التصدي لظاهرة تهريب المخدرات التي لا تقل خطورة عن الإرهاب سواء ألف كيلو جرام من جوهر الحشيش أو ملايين الأقراص المخدرة عبر الاتجاه الاستراتيجي الغربي، مؤكدا أن البيان أكد يقظة القوات المسلحة بكل أفرعها البرية والبحرية والجوية.

وأضاف الخبير الاستراتيجي أن البنية التحتية للإرهاب تم تدميرها بنسبة نحو 99%، وأن القوات تعمل على التنقيب في الأرض بحثا عن المختفيين من العناصر الإرهابية والذين يتخذون من الكتل السكنية دروعا بشرية للاختباء، مشيرا إلى أن مهمة القوات هي البحث عن بقايا التنظيمات الإرهابية بين الأهالي والقبائل وتطهير سيناء منهم لأنهم عناصر ممولة من دول إقليمية فالتصدي لا يكون لهم فقط إنما أيضا لمن يقف ورائهم.

 

ضرب البنية التحتية للإرهاب

فيما قال العقيد حاتم صابر، خبير مكافحة الإرهاب الدولي، إن البيان رقم 28 بشأن العملية الشاملة سيناء 2018، يؤكد نجاح القوات المسلحة في ضرب البينة التحتية للتنظيمات الإرهابية وانعدام القوى الفعالة لهذه التنظيمات لشن أية هجمات تستهدف تحركات الجيش أو الشرطة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البيان أكد استمرار حرب تجارة المخدرات كمصدر للتمويل وتهديد البلاد بعد قطع خطوط التمويل الخارجي عن الجماعات الإرهابية، مضيفا أن البيان أكد أيضا سيطرة القوات المسلحة على كافة الاتجاهات الغربية لمنع تسلل العناصر الإرهابية أو الهجرة غير الشرعية.

وأضاف صابر أن العملية الاستباقية التي نفذتها قوات الشرطة هي استمرار للعمليات التي جرى تنفيذها منذ بدء العملية الشاملة والتي عملت على انهيار المنظومة الأساسية للتنظيمات الإرهابية، مضيفا أن هناك ثلاثة أنواع من العمليات استباقية ووقائية وانتقامية وجميعها تم تنفيذها في العملية سيناء 2018.

وأشار إلى أن تباعد الفترة الزمنية بين البيان 28 والبيان السابق 27 يؤكد السيطرة شبه التامة للقوات المسلحة على مثلث العمليات في سيناء المتمثل في رفح والعريش والشيخ زويد وكذلك الاتجاه الاستراتيجي الغربي والجنوبي.

 

القضاء على الإرهاب قريبا

ومن جانبه، قال اللواء طه محمد السيد، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن البيان رقم 28 يأتي استكمالا للبيانات السابقة بشأن العملية التي بدأت قبل 8 أشهر، مضيفا أن البيان أكد تنفيذ القوات المسلحة بالتعاون مع قوات الشرطة عدد من الضربات في كافة الاتجاهات الاستراتيجية.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القوات نفذت عملياتها في كافة الاتجاهات سواء الشرقية أو الغربية أو الجنوبية اشتركت بها كافة أجهزة القوات المسلحة والشرطة، مضيفا أن حجم الخسائر التي تلقاها الإرهاب على الجانب الغربي يؤكد أن هذا الاتجاه مازال يحمل عناصر تهديد للوطن.

وأشار السيد إلى أن البيان أكد النجاح في القضاء على أكثر من خمسين إرهابيا فضلا عن القبض على عدد كبير من المشتبه بهم وهؤلاء يفيدون القوات بمعلومات تستخدمها لصالح تطوير العملية الشاملة، مضيفا أن المخدرات التي يتم ضبطها خلال العملية هي سلاح آخر تلعب به العناصر الإرهابية وتستمر القوات في التصدي لها.

وأكد عملية تجفيف منابع الإرهاب ما زالت مستمرة، وما زال هناك جيوب وبعض العناصر الإرهابية التي تحتاج القضاء عليها لتعلن خلال قريبا مصر خالية من الإرهاب، مضيفا أن الفترة الحالية تشهد حالة من الاستقرار والأمن نظرا لخسائر الإرهابيين المرتفعة ومنتظر خلال الفترة القادمة مزيد من الاستقرار في كافة الاتجاهات الاستراتيجية.