الخميس 23 مايو 2024

الجزائر تطفئ أنوارها اليوم احتفاء بـ«ساعة الأرض»

25-3-2017 | 11:21

أ ش أ:

يشارك الجزائريون، مساء اليوم السبت، فى الاحتفال بالحدث البيئى العالمى "ساعة الأرض" بإطفاء الأنوار، وذلك فى إطار أكبر تظاهرة بيئية للسنة الثالثة على التوالى، ترعاها الرئاسة الجزائرية تحت شعار "ساعة للأرض"، وذلك على مدار ساعة كاملة تشمل المنازل وكبرى المبانى الرسمية والبارزة فى مختلف أنحاء البلاد.

وستشهد أبرز المعالم والمبانى بالجزائر العاصمة والعديد من الولايات الجزائرية إطفاء الأنوار لساعة كاملة، وذلك من الساعة الثامنة والنصف مساء إلى التاسعة والنصف مساء.

وتشرف وزارتا الموارد المائية والبيئة الجزائريتان على فعاليات التظاهرة وبمشاركة شركة (سونلغاز)، وولاية الجزائر والمقاطعات الإدارية والبلديات، ومركز تنمية الطاقات المتجددة ووكالة (دعم تشغيل الشباب)، والمجتمع المدنى ممثلا فى النادى الأخضر لحماية البيئة وجمعية (سيدرا) وغيرها من المنظمات.

وأكد رئيس جمعية (سيدرا) نسيم فيلالى - فى تصريحات إذاعية - أن الهدف من تنظيم تظاهرة "ساعة للأرض" بالجزائر هو إبراز المسئولية الجماعية للمواطن والدولة فى الحفاظ على البيئة بتخفيض استهلاك الطاقة، وزيادة الوعى حول خطورة الانبعاثات الغازية الملوثة وأثرها المباشر على التغير المناخى، إضافة إلى التشجيع على استهلاك الطاقات المتجددة.

ودعا فيلالي، المواطنين إلى المشاركة فى هذا الحدث العالمي، من خلال المساهمة من أماكن تواجدهم بإطفاء أضوائهم لمدة ساعة والاستعداد أيضا عبر حسابات التواصل الاجتماعى مثل "فيس بوك" و"تويتر" للتوعية بأهمية تخفيض استهلاك الطاقة.

وتم الاتفاق على المبانى البارزة فى الجزائر العاصمة، التى ستطفئ أضواءها، والمتمثلة فى البريد المركزى ومقام الشهيد وقصر الثقافة مفدى زكريا وفندق الأوراسى وكذا الواجهة البحرية.

يذكر أن الجزائر وعلى غرار الدول العربية، التحقت بالتظاهرة العالمية (ساعة من أجل الأرض) منذ ثلاث سنوات، إذ انطلقت فعاليات التظاهرة فى العاصمة الأسترالية سيدنى العام 2007، وهدفت إلى لفت نظر الأفراد والمنظمات والمؤسسات الحكومية والأهلية إلى مقدار السهولة فى المساهمة بتخفيف الضغط على موارد كوكب الأرض، وفى تقليل التأثير الذى تحدثه الحضارة الصناعية على المناخ، حيث استخدمت المطاعم شموعاً للإضاءة وتم فصل الكهرباء فى دار الأوبرا، وجسر هاربور.

وبعد نجاح المبادرة ومشاركة 2.2 مليون شخص من سكان سيدنى انضمت 400 مدينة لساعة الأرض فى 2008 منها أتلانتا، سان فرانسيسكو، بانكوك، أوتاوا، دبلن، فانكوفر مونتريال، فينكس، كوبنهاجن، ارهوس، مانيلا، شيكاجو، تورنتو، أودينس وألبورج وأيضا مدن أسترالية مثل ملبورن، بيرث، برزبين، وكانت المشاركة الأولى عربيا لمدينة دبى.