السبت 18 مايو 2024

البترول في أسبوع.. طرح 24% من أسهم إنبي من خلال عقد خدمات ما بعد البيع.. وجمعية لتسويق الفوسفات وتكرير البترول في الصعيد.. وتطوير صناعة البتروكيماويات مع شركة عالمية

تحقيقات12-10-2018 | 14:43

شهدت وزارة البترول على مدار الأسبوع الماضي، مجموعة من الاتفاقيات الجديدة، ومزيدا من الجولات في المواقع والاكتشافات البترولية لتحفيز العاملين والقضاء على أي معوقات لسرعة تنفيذ أعمال الحفر والاستكشاف لزيادة الانتاج خاصة بعد الإعلان عن الاكتفاء الذاتي للغاز بمصر.


عقد خدمات لدعم ما بعد البيع 

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والسيد محمود عطا الله رئيس شركة سي آي كابيتال القابضة توقيع شركة إنبى نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول مع ائتلاف (سي آي كابيتال - بنك جيفريس - بنك الإمارات دبى) الفائز بتنفيذ عقد خدمات ترويج وتغطية وطرح ودعم ما بعد البيع بنسب 24% من أسهم الهيئة المصرية العامة للبترول في رأس مال شركة إنبى وذلك في البورصة المصرية وبالجنيه المصرى.


وقع العقد المهندس علاء حجازى رئيس شركة إنبي، وهشام أشرف جوهر العضو المنتدب لشركة سي آي كابيتال ورئيس الائتلاف، وحضر التوقيع المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، وأحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية.


وأكد الوزير أن توقيع العقد هو أولى الخطوات المهمة لتنفيذ بداية طرح أسهم شركة إنبي في إطار برنامج الطروحات الحكومية في البورصة، وجاء اختيارها بعد دراسات مستفيضة ومتأنية باعتبارها شركة مهارات وعقول وكوادر هندسية، وأن هذا الطرح يمثل إحدى الآليات المهمة التي ستسهم في توفير جانب من التمويل اللازم لتعزيز قدرة إنبى التنافسية مع كبرى الشركات المتخصصة في هذا المجال. 


جمعية لتسويق الفوسفات

كما شهد الوزير الجمعية التأسيسية الأولى للشركة المصرية لتسويق الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية كخطوة جديدة يتم تطبيقها ضمن استراتيجية الوزارة لتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل لخام الفوسفات وتعظيم قيمته المضافة وزيادة عائداته للدولة من خلال وضع آليات تنفيذية للحفاظ على توازن أسعار الفوسفات المصرى فى الأسواق العالمية بداية من التراخيص وانتهاء بحركة الخام والتسويق، نظراً للتباين الحالي فى أسعار الفوسفات المصري في الأسواق العالمية، الذي يؤثر بالسلب على إيرادات الدولة من العملة الصعبة.


وأوضح الوزير أنه نظراً لوجود أكثر من شركة منتجة للفوسفات وكلها شركات مملوكة للدولة ورغبة فى تنظيم إنتاج وتصنيع وبيع الفوسفات المصري، جاء تأسيس شركة التسويق لتختص بأعمال تسويق منتج الفوسفات المصري بأسلوب احترافي يراعي مراحل إنتاج وتداول وتصنيع الفوسفات في ظل وجود منتجين ومروجين محليين وشركات دولية وللعملاء مستخدمي الفوسفات وشركات التجارة الدولية في السوق، وهو الأمر الذي استدعى وجود كيان قوي ينظم ويدير عملية التسويق والتداول وفتح أسواق جديدة.


عقد لتكرير البترول في الصعيد

في إطار الاستراتيجية التي تنفذها وزارة البترول لتطوير معامل التكرير وإضافة وحدات إنتاجية جديدة بهدف تأمين المنتجات البترولية للسوق المحلي وتحسين جودتها، تم توقيع عقد تنفيذ الأعمال المبكرة لمشروع مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت أحد أهم مشروعات تطوير معمل تكرير أسيوط بصعيد مصر بين كل من شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك" وشركة تكنيب الإيطالية وشركة إنبي، حيث قام بتوقيع العقد المهندس محمد بدر رئيس  الشركة وفرانسيسكو كاماراتا عن شركة تكنيب والمهندس علاء حجازي رئيس شركة إنبي.


وبمقتضى العقد المبرم تشمل الأعمال المبكرة كلا من التصميمات الأساسية للمشروع وإعداد طلبات الشراء وطرح المعدات الرئيسية وحساب حجم الأعمال الإنشائية وتحديد تكلفة عقد تنفيذ المشروع والتفاوض مع جهات التمويل فضلاً عن البدء في أعمال تجهيز الموقع.


تطوير صناعة البتروكيماويات

في إطار برنامج العمل الطموح لوزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير صناعة البتروكيماويات في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الجاري تنفيذه حالياً، حيث يستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية لصناعة البتروكيماويات المصرية خلال الفترة المقبلة وتعظيم الاستفادة من المنتجات البتروكيماوية محلياً لتعظيم القيمة المضافة فضلاً عن إضافة منتجات جديدة للبتروكيماويات.


 لتحقيق أعلى درجات التنوع في المنتجات التى توفرها هذه الصناعة لتلبية الطلب المحلي وزيادة تنافسية منتجات البتروكيماويات المصرية في الأسواق العالمية، تم توقيع عقد رخصة إنشاء مصنع إنتاج البولي بروبيلين الجديد بين شركتي سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) وجريس الأمريكية ضمن مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية بمجمع شركة سيدبك بالإسكندرية الذي تقدر استثماراته بحوالي 2ر1 مليار دولار، حيث تستهدف التوسعات إنتاج 500 ألف طن من مادة البروبيلين و450 ألف طن من مادة البولي بروبيلين.

    الاكثر قراءة