السبت 18 مايو 2024

«حواتمة» : 25 عامًا مفاوضات مع إسرائيل.. «من فشل إلى فشل»

25-3-2017 | 12:50

عقد نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اليوم السبت، مباحثات موسعة مع رئيس لجنة الشئون الخارجية في الاتحاد الفيدرالي (البرلمان) الديوان الأعلى لبرلمان روسيا الاتحادية كونستنتين كاساتشوف، واوليج كودوريوف نائب رئيس اللجنة.

وشارك وفد الجبهة الديمقراطية بالمباحثات، والمكون من: نمر بكر، مبارك موسى، رائد الأغبر، علي الأسعد، أعضاء لجنة العلاقات الدولية في الديمقراطية.

وعرض حواتمة، الحالة الفلسطينية خلال 50 عامًا تحت الاحتلال واستعمار وغزو الاستيطان، ونهب وسلب الأرض الفلسطينية في القدس والضفة الفلسطينية، والمقاومة والدفاع عن الوطن والشعب، ولا أفق لحل سياسي مرجعيته قرارات الأمم المتحدة السياسية والقانونية للخلاص من الاحتلال وزحف استعمار الاستيطان.

وأشار حواتمة إلى أن  25 عامًا من المفاوضات الثنائية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، من فشل إلى فشل على الجانب الفلسطيني، مع توسع الاستيطان الاستعماري الأحادي الجانب الذي تضاعف 8 مرات منذ اتفاق أوسلو 1993 حتى الآن؛ تحت رعاية الانفراد الأمريكي بدون وقف الاستيطان، بدون مرجعية قرارات الشرعية الدولية، بدون رعاية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، والرباعية الدولية في موت سريري على يد الانفراد الأمريكي والتجاهل الإسرائيلي للرباعية الدولية.

ودعا حواتمة  البرلمان الروسي (الاتحاد الفيدرالي ومجلس الدوما) لدور أكبر مع برلمانات العالم ومؤسسات الأمم المتحدة، لحل سياسي جديد بمرجعية قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ورعاية الدول الكبرى الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، بديلاً عن الانفراد الأمريكي وأعمال التوسع الاستيطاني الإسرائيلي التوسعي الأحادي الجانب.

ودعا حواتمة روسيا والدول التي اعترفت بدولة فلسطين لتكثيف الجهود لعقد مؤتمر دولي شامل لحل قضايا الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي برعاية دولية ومرجعية قرارات الشرعية الدولية.

    الاكثر قراءة