الجمعة 27 سبتمبر 2024

افتتاح نادي السينما الإفريقية بالإسكندرية

فن14-10-2018 | 15:36

 أعلن رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية السيناريست سيد فؤاد افتتاح نادي السينما الإفريقية بمركز الحرية للإبداع في الإسكندرية تحت شعار (مهرجان على مدار العام).

وذكرت إدارة المهرجان - في بيان صحفي اليوم الأحد - أن نادي السينما الإفريقية يقام بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب.. مشيرة إلى أن الافتتاح تم أمس السبت بعرض فني قدمه أطفال من جالية جمهورية جنوب السودان بالمحافظة، إلى جانب عرض الفيلم التسجيلي الطويل (ليانا) إنتاج سوازيلاند والولايات المتحدة الأمريكية للمخرجين آرون كوب وأماندا كوب.

وأَضافت أن هذا الفيلم شارك في الدورة السابعة من مهرجان الأقصر في مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان، موضحة أن أحداثه 

تدور حول 5 أطفال أيتام من سوازيلاند يحولون ماضيهم المؤلم إلى وقود إبداعي وحكاية خيالية جماعية يرسلون فيها طفلة صغيرة في رحلة بحث خطيرة في جو من الخيال والمتعة.

ومن جهته..أكد الناقد السينمائي رامي عبد الرازق أهمية الفيلم .. مشيرا إلى أنه فاز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي طويل لأفلام الحريات وحقوق الإنسان في الدورة السابعة لمهرجان الأقصر كما فاز بعدة جوائز دولية منها جائزة لجنة التحكيم لأفضل تصوير من مهرجان لوس أنجلوس السينمائي وجائزة الجرأة الفنية في مهرجان ديربان والجائزة الكبرى لمهرجان هيرتلاند السينمائي.

وبدورهم..ناقش الحضور مع الناقد رامي عبد الرازق تفاصيل كل عناصر الفيلم، مشيدين به من حيث الفكرة والطرح والسيناريو والصورة والإخراج واعتبروه فيلم متكامل العناصر. 

يشار إلى أن الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر ستقام خلال الفترة من 10 وحتى 21 مارس 2019 برئاسة شرفية للفنان القدير محمود حميدة وسيتم تكريم تونس كدولة ضيف الشرف لهذه الدورة.