السبت 1 يونيو 2024

بالصور.. «ملحمة التنوير» عرض فني مبهر يبرز تاريخ وزارة الثقافة احتفالا بعيدها الستين

فن14-10-2018 | 20:39

استقبل المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية العرض الفني الذى يحمل عنوان ملحمة التنوير للمخرج" خالد جلال" والذى يلقى الضوء على محطات هامة من تاريخ وزارة الثقافة متناولا تأثيرها الايجابى على الفكر المجتمعى ومستعرضاً مختلف اشكال الابداع التى تم رصدها وتبنيها خلال 60 عاما.


وذلك بمصاحبة مجموعة من الفرق المتميزة منها اوركسترا القاهرة السيمفوني ، باليه اوبرا القاهرة ، اوركسترا الموسيقي العربية ، كورال الموسيقي العربية ، كورال اطفال الاوبرا ، فرقة رضا للفنون الشعبية ، الفرقة القومية للفنون الشعبية ، مسرح القاهرة للعرائس والسيرك القومي .


وأبرز " ملحمة التنوير" دور مصر الريادي في الثقافة العربية، متمثلة في حلم القومية العربية الذي نادى به الرئيس الراحل " جمال عبد الناصر"، وتفاعل الحضور مع أغنيات سيدة الغناء العربي" أم كلثوم " وأغنية" وطني حبيبي الوطن الأكبر " والتي قامت بها الفرق الغنائية، واستعرض الأوبريت أيضاً دور الأغنية الوطنية العربية في تقارب الثقافات والشعوب والحضارات.


جاء ذلك خلال الدورة الحادية والعشرين من مؤتمر وزراء الثقافة العرب في مصر، والذي يأتي تزامناً مع احتفال وزارة الثقافة المصرية بعيدها الستين.