الإثنين 20 مايو 2024

حصاد زيارات «السيسي» إلى روسيا.. موسكو تستقبل الرئيس 4 مرات بعد توليه الحكم.. والمنطقة الصناعية بقناة السويس وتعزيز التعاون بشتى المجالات أبرز النتائج

تحقيقات15-10-2018 | 14:26

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم زيارته الرسمية إلى روسيا، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام، يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لمناقشة عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والملفات ذات الاهتمام المشترك، كما يلقي كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي وهو الغرفة الأعلى في البرلمان الروسي، كأول رئيس لدولة أجنبية يلقي كلمة أمام هذا المجلس.

وتعتبر الزيارة الحالية للرئيس هي الزيارة الرابعة له إلى روسيا منذ توليه الحكم في 2014، كان أولها في أغسطس من العام نفسه حيث كانت موسكو أولى محطات زياراته الخارجية لدولة غير العربية وأفريقية، بعد تأديته لليمين الدستورية في يونيو 2014.

 

أول الزيارات أغسطس 2014

فى 12 أغسطس 2014 أجرى الرئيس السيسي زيارة  إلى روسيا التقى خلالها بالرئيس الروسي في منتجع سوتشي على البحر الأسود، وكانت هذه هي أولى زياراته الخارجية لبلد غير عربي أو أفريقي منذ أدائه القسم الرئاسي قبلها بشهرين.
واتفق الرئيسان على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ووعد بوتين بتسريع صفقات الأسلحة لمصر، وفي ختام القمة المصرية الروسية أعلن السيسي أن موسكو والقاهرة اتفقتا على إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الجديد لقناة السويس، وبالفعل وقعت البلدين اتفاقية إقامة المنطقة الصناعية الروسية.


وتناولت القمة التي جمعت الرئيسين المصري والروسي الأوضاع الإقليمية والدولية، والتأكيد على دعم روسيا لمصر في حربها ضد الإرهاب، وعلى توافق الآراء المصرية الروسية في القضايا الإقليمية، وعلى تعزيز التعاون العسكري بين الطرفين، كما تناولت تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، والاتفاق على زيادة روسيا لحجم صادراتها من الحبوب إلى مصر بأكثر من 60 % وأن ترفع مصر حجم صادراتها الزراعية إلى روسيا بنسبة 30%.

 


الزيارة الثانية في 2015

في 9 مايو 2015 قام الرئيس السيسي بزيارة إلى روسيا للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ70 لانتصار روسيا على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية وكانت المرة الأولى التي تدعو فيها روسيا رئيسا مصريا لهذه المناسبة الجليلة لديهم.

الزيارة الثالثة

وبعدها بأشهر قليلة وتحديدا في 25 أغسطس 2015 التقى الرئيس السيسي بنظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو وتباحث الرئيسان سبل دعم العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين والمشروعات الاستثمارية المشتركة المزمع إقامتها وإمكانية إنشاء مصر منطقة للتجارة الحرة مع دول الاتحاد الجمركي الأوراسي.

كما تم الاتفاق على اتخاذ الخطوات العملية اللازمة لتفعيل فكرة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين كل من مصر وروسيا والإمارات لصالح تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية في مصر.

الزيارة الرابعة

أما الزيارة الحالية، فهي الزيارة الرابعة للرئيس السيسي بعد توليه الحكم، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، ومن المرتقب أن يعقد الرئيسين المصري والروسي قمة في منتجع سوتشي على البحر الأسود، الأربعاء المقبل، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وروسيا على كافة الأصعدة، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق المكثف حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيلتقي أيضا مع رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف وكبار المسئولين الروس، للتباحث حول تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين؛ بما يلبي طموحات الشعبين الصديقين، كما سيلقي الرئيس السيسي كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي بموسكو، وهو الغرفة الأعلى في البرلمان الروسي.

 

قبل توليه الحكم

أما قبل تولي الرئيس الحكم، فقد استقبلت روسيا السيسي للمرة الأولى خلال توليه منصب وزير الدفاع، في 13 فبراير من عام 2014، استقبله خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقالت وزارة الخارجية حينها إن العلاقات السياسية بين البلدين شهدت طفرة عقب ثورة الثلاثين من يونيو تمثلت في زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين إلى مصر يوم 14 نوفمبر 2013، وزيارة وزيري الخارجية والدفاع المصريين إلى روسيا يومي 12 و13 فبراير 2014.

حيث تم عقد المباحثات السياسية بصيغة ''2+2''، فكانت مصر هي الدولة العربية الوحيدة التي تبنت موسكو معها هذه الصيغة التي تتبناها روسيا مع خمس دول أخرى هي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان.