الأحد 9 يونيو 2024

وزير الأوقاف يدعو المثقفين إلى وضع إستراتيجية لمواجهة الإدمان

أخبار15-10-2018 | 15:14

 دعا وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، مفكري ومثقفي الأمة والعالم، إلى وضع استراتيجية لمواجهة إشكالية المخدرات والإدمان والعمل على تنفيذها حتى تنجو المجتمعات، مؤكدا أن الإسلام يدعو للحفاظ على النفس وعدم تعرضها لأي مؤثرات سلبية .

جاء ذلك خلال كلمة وزير الأوقاف اليوم الاثنين، في الندوة الثقافية التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام قطاع القنوات المتخصصة (قناة النيل الثقافية)، بمسجد النور بالعباسية من خلال برنامج (ندوة للرأي)، وفي إطار مبادرة وطن بلا إدمان التي أطلقتها وزارة الأوقاف تحت عنوان (مخاطر الإدمان والمخدرات والتدخين على الفرد والمجتمع).

وناشد وزير الأوقاف مجلس النواب بالنظر خلال الفترة المقبلة في بعض التشريعات المتعلقة بتجريم المخدرات والإدمان والصحة العامة وما يتعلق بالتدخين في الأماكن العامة، مؤكدا أن مصر ستنجح في مواجهة الإدمان والمخدرات كما نجحت في مواجهة الإرهاب والقضاء، مشيدا بدور الأزهر والأوقاف والإفتاء في دحض الإرهاب والفكر المتطرف.

وشدد وزير الأوقاف على أن الإرهاب والإدمان وجهان لعملة واحدة، لافتا إلى أن كافة الجماعات الإرهابية تتخذ من الاتجار في المخدرات وسيلة لتمويل عملياتها الإرهابية واستقطاب البسطاء.

من جانبه، قال مصطفى بكري عضو مجلس النواب إن مواجهة الإدمان والمخدرات تأتي على رأس برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاص بإعادة بناء الإنسان المصري من خلال إعادة منظومة القيم الأخلاقية للمجتمع المصري.

ودعا بكري - في كلمته - إلى منع مشاهد تعاطي المخدرات والتدخين من البرامج والأعمال الفنية، مطالبا بتشكيل هيئة مجتمعية لوضع خطط محددة لمواجهة الإدمان بين لشباب والأطفال.

بدورها، حذرت الدكتورة ليلى عبد الرحيم أستاذ طب المجتمع والصحة العامة بكلية الطب جامعة الأزهر، من ترك الأطفال والشباب فريسة للتدخين والمخدرات والإدمان.