الأربعاء 26 يونيو 2024

وزيرة الثقافة تبحث مع العثيمين الإعداد للمهرجان الإسلامي الأول للفنون

فن16-10-2018 | 13:58

بحثت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم اليوم الثلاثاء مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الذي يزور مصر حاليا، الترتيبات الجارية لاستضافة مصر للمهرجان الإسلامي الأول للثقافة والفنون.

ويشتمل المهرجان على ندوات تتناول موضوعات مختلفة ومعارض وأعمالاً فنية وأدبية وفلكلورية وغيرها من النشاطات التي تتيح للدول الأعضاء المشاركة والتعرف على الحضارات والثقافات التي يزخر بها العالم الإسلامي.

من جهتها، قالت الدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية إن المهرجان سينعقد خلال شهر ديسمبر القادم بمشاركة ما يقرب من 57 دولة إسلامية عربية وإفريقية وسيستمر ما بين 10 أيام و12 يوما، ويهدف إلى التعريف بثقافات وفنون الدول الإسلامية العربية أو الإثيوبية أو الأفريقية.


وبدوره، قدّم أمين عام المنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين شكره للرئيس ولمصر على هذه المبادرة التي تسهم في تحقيق التعاون المشترك للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. 


وقال: "إنه في الوقت الذي يتزامن فيه إقامة أسبوع القاهرة الأول للمياه مع الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي للوزراء المعنيين بقطاع المياه في الدول الأعضاء في المنظمة، فإنني أتوجه بالشكر لكل الجهود التي بذلت لإقامة هذا الأسبوع الذي يرفع مستوى الوعي ويسهم في تحقيق أهداف المنظمة فيما يتعلق بالمياه"، مهيبا بجميع الدول الأعضاء تنظيم فعاليات مماثلة تسهم في التوعية وتعزيز التعاون بين البلدان الإسلامية في هذا المجال الحيوي.


ويهدف أسبوع القاهرة إلى رفع الوعي بقضايا المياه وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة ودعم وتنفيذ الإدارة المتكاملة للمياه.


كانت وزارة الثقافة قد أعلنت مؤخرا استضافة مصر أولى دورات مهرجان للفكر والثقافة والفنون التابع لمنظمة التعاون الإسلامي. 

يشار إلى أن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يزور مصر حاليا للمشاركة في أسبوع القاهرة الأول حول المياه والمعرض المصاحب الذي تنظمه وزارة الموارد المائية والري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ويستمر حتى 18 أكتوبر الجاري.