الجمعة 17 مايو 2024

«كدواني»: كلمة السيسي أمام «الفيدرالية الروسي» تاريخية وبعثت برسائل هامة

16-10-2018 | 16:33

قال اللواء يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم أمام مجلس الفيدرالية الروسي هي كلمة تاريخية فللمرة الأولى يلقي رئيس أجنبي خطابا أمام هذا المجلس، مضيفا أنها بعثت بمجموعة من الرسائل الهامة إلى المجتمع الروسي وأكدت عمق العلاقات وتوطيدها بين مصر وروسيا.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تعود بثقلها الإقليمي والدولي مر أخرى بفضل الجهود المبذولة والسياسة الحكيمة، مضيفا أن العلاقات المصرية الروسية تاريخية وعميقة وتمتد لنحو 75 عاما حيث كان الاتحاد السوفييتي السابق هو الحليف الإستراتيجي لمصر.

وأكد كدواني الرئيس السيسي عمل على إعادة توطيد العلاقات بين البلدين وهناك مجموعة من المشروعات العملاقة التي تعاقدت عليها مصر مع روسيا أبرزها مشروع الضبعة النووي والذي سيحقق طفرة تنموية، وكذلك اتفاقيات عسكرية لتعميق التعاون وتنويع مصادر السلاح حيث يجري الآن ثالث تدريب عسكري بين قوات الإنزال الروسية وقوات المظلات المصرية.

وأشار إلى أن العلاقات تتصاعد بشكل إيجابي على كافة الأصعدة ولقاء السيسي ونظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرتقب غدا يعبر عن إستراتيجية مصر في القضاء على القطبية الفردية في العالم وإقامة علاقات مع كل الأقطاب بشكل متوازن ودون تمييز وتعميق التعاون والتشاور.