الأحد 2 يونيو 2024

برلماني: رفع متوسط دخل الفرد لـ6 آلاف دولار يتحقق بالاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة

17-10-2018 | 13:02

قال محمد الشهاوي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن تحقيق متوسط دخل الفرد 6 آلاف دولار سنويًا مع 2023 هو أمر يمكن تحقيقه من خلال عدة آليات أبرزها التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مضيفًا أن هذه المشروعات تعمل على تقليل الاستيراد وتزيد من فرص العمل وتخفض معدل البطالة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المشروعات ستساعد على توفير العملة الصعبة التي كانت توجه للاستيراد وبالتزامن مع الاكتشافات البترولية والوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز وبعدها الاتجاه للتصدير وتحول مصر لمركز إقليمي للطاقة فإن هذا كله يساعد على سد عجز الموازنة وتحقيق الهدف.

وأضاف "الشهاوي"، أن تصريحات وزيرة التخطيط في هذا الشأن مبشرة وبالتأكيد ستؤتي المشروعات القومية التي تنفذها الدولة في الوقت الحالي ثمارها بما يساهم في رفع متوسط دخل الفرد سنويًا.

وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، قد أكدت أن الوزارة تسعى لخلق مزيد من فرص العمل للمواطنين وخفض معدلات البطالة، مضيفة أن الوزارة تستهدف الوصول إلى متوسط لمعدل دخل الفرد سنويًا ليصل إلى 6 آلاف دولار بحلول عام 2023.