الأحد 2 يونيو 2024

«هاشم»: زيادة الناتج المحلي سترفع متوسط دخل الفرد في 2023

أخبار17-10-2018 | 14:45

قال الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التخطيط والتنمية، إن تصريحات وزيرة التخطيط والتنمية برفع متوسط دخل الفرد لـ6 آلاف دولار خلال الخمس سنوات القادمة تتزامن مع تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن مصر في 2020 ستصبح دولة جديدة والمواطن سيشعر بتحسن مستوى المعيشة.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه متوقع خلال الفترة القادمة أن يحقق برنامج الإصلاح الاقتصادي أهدافه ويقل معدل التضخم ويزداد معدل النمو الاقتصادي وحجم الصادرات، مضيفا أن مصر أصبحت تمتلك فائض في الطاقة سواء الغاز الطبيعي أو الطاقة الكهربائية وذلك بعد أن حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز مما يوفر مليارات الدولارات كانت توجه للاستيراد ووقعت نحو 74 اتفاقية في مجال الطاقة خلال 2017 و2018 آخرها اتفاقية الربط بين مصر وقبرص في مجال الغاز الطبيعي.


وأكد هاشم أن هناك 200 مشروع قومي عملاق تم تنفيذها ستأتي بالعائد على معدلات التنمية الاقتصادية ليستعيد الجنيه المصري قوته مقابل الدولار خاصة بعد ثبات سعر الصرف ومتوقع خلال الفترة المقبلة أن يتراجع الدولار مقابل الجنيه، مضيفا أن كل تلك المؤشرات هي إرهاصات لارتفاع معدل الناتج المحلي مما يجعل متوسط دخل الفرد يرتفع.


وأشار إلى أن الرهان في الوقت الحالي ليس على قيمة الدخل بقدر الحاجة للسيطرة على الأسعار لتحسين مستوى معيشة المواطن ويمتلك القدرة الشرائية لتوفير ما يلزمه من سلع وخدمات أساسية في كافة مناحي الحياة، مضيفا أن المطلوب السيطرة على الأسعار وزيادة متوسط الدخل ليشعر المواطن تحسنا في مستوى معيشته.


كانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، قد أكدت أن الوزارة تسعى لخلق مزيد من فرص العمل للمواطنين وخفض معدلات البطالة، مضيفة أن الوزارة تستهدف الوصول إلى متوسط لمعدل دخل الفرد سنوياً ليصل إلى 6 آلاف دولار بحلول عام 2023.