الخميس 23 مايو 2024

كيف تنجح الحكومة في مضاعفة متوسط دخل الفرد خلال خمس سنوات ؟.. اقتصاديون: زيادة معدل النمو وتراجع التضخم سترفع مستوى الدخول.. والسيطرة على الأسعار وخفض معدل الزيادة السكانية ضرورة

تحقيقات17-10-2018 | 16:53

«هاشم»: زيادة الناتج المحلي سترفع متوسط دخل الفرد في 2023

خبير اقتصادي يضع آلية تحسين مستوى معيشة الفرد خلال الخمس سنوات القادمة

 

يعتبر رفع متوسط دخول الفرد محورا رئيسيا في خطة الحكومة، حيث تستهدف الدولة رفع المتوسط إلى 6 آلاف دولار سنويا مع الوصول لعام 2023، حيث أكد خبراء الحكومة ستنجح في ذلك من خلال زيادة معدل النمو والناتج المحلي وتراجع التضخم، موضحين أنه يجب أيضا السيطرة على الأسعار وخفض معدل الزيادة السكانية ليشعر المواطن بتحسن في مستوى المعيشة.

كانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، قد أكدت أن الوزارة تسعى لخلق مزيد من فرص العمل للمواطنين وخفض معدلات البطالة، مضيفة أن الوزارة تستهدف الوصول إلى متوسط لمعدل دخل الفرد سنوياً ليصل إلى 6 آلاف دولار بحلول عام 2023.

ويصل متوسط دخل الفرد إلى نحو 3.100 دولار سنويا حسب تقديرات خبراء، فيما تجاوز معدل الزيادة السكانية 2.6% عام 2017، حسب تصريحات الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط فيما تستهدف الدولة خفضه إلى 2.1% مع حلول عام 2021.

 

زيادة الناتج المحلي

الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التخطيط والتنمية، قال إن تصريحات وزيرة التخطيط والتنمية برفع متوسط دخل الفرد لـ6 آلاف دولار خلال الخمس سنوات القادمة تتزامن مع تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن مصر في 2020 ستصبح دولة جديدة والمواطن سيشعر بتحسن مستوى المعيشة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه متوقع خلال الفترة القادمة أن يحقق برنامج الإصلاح الاقتصادي أهدافه ويقل معدل التضخم ويزداد معدل النمو الاقتصادي وحجم الصادرات، مضيفا أن مصر أصبحت تمتلك فائض في الطاقة سواء الغاز الطبيعي أو الطاقة الكهربائية وذلك بعد أن حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز مما يوفر مليارات الدولارات كانت توجه للاستيراد ووقعت نحو 74 اتفاقية في مجال الطاقة خلال 2017 و2018 آخرها اتفاقية الربط بين مصر وقبرص في مجال الغاز الطبيعي.

وأكد هاشم أن هناك 200 مشروع قومي عملاق تم تنفيذها ستأتي بالعائد على معدلات التنمية الاقتصادية ليستعيد الجنيه المصري قوته مقابل الدولار خاصة بعد ثبات سعر الصرف ومتوقع خلال الفترة المقبلة أن يتراجع الدولار مقابل الجنيه، مضيفا أن كل تلك المؤشرات هي إرهاصات لارتفاع معدل الناتج المحلي مما يجعل متوسط دخل الفرد يرتفع.

وأشار إلى أن الرهان في الوقت الحالي ليس على قيمة الدخل بقدر الحاجة للسيطرة على الأسعار لتحسين مستوى معيشة المواطن ويمتلك القدرة الشرائية لتوفير ما يلزمه من سلع وخدمات أساسية في كافة مناحي الحياة، مضيفا أن المطلوب السيطرة على الأسعار وزيادة متوسط الدخل ليشعر المواطن تحسنا في مستوى معيشته.

 

آلية العمل

ومن جانبه قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، إن متوسط دخل الفرد سنويا في الوقت الحالي يقدر بنحو 3.200 دولار، ومضاعفة هذا الرقم وتحسين مستوى معيشة الفرد خلال الخمس سنوات القادمة ومضاعفة متوسط دخل الفرد سنويا سيتحقق من خلال العمل في عدة محاور.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المحور الرئيسي لتحقيق هذا الهدف يكون بزيادة معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية عن طريق زيادة الناتج المحلي الحالي الذي يقدر بنحو 5.5% والوصول به إلى معدل 8%، وتخفيض معدل التضخم الذي يقدر حاليا بـ14.5% إلى نحو 10% أو 12%.

وأوضح الفقي أن المطلوب أيضا زيادة معدل نمو الاستثمارات من 18% حاليا إلى 22% أو 24% لينمو الاقتصاد، مع زيادة المدخرات المحلية لتمويل الاستثمارات الطموحة مما يعمل على تقليل عجز الموازنة، مضيفا أن الحكومة تجتهد لتحسين مناخ الاستثمار لتصبح مصر دولة جاذبة للاستثمارات.

وأكد أنه يجب العمل على كبح جماح الزيادة السكانية عبر تنظيم الأسرة وربط الدعم بعدد أفراد الأسرة وتحسين رأس المال البشري لزيادة إنتاجية الفرد، مضيفا أن رفع متوسط دخل الفرد إلى 6 آلاف دولار سنويا خلال 2023 سيتحقق مع الأخذ في الاعتبار هذه الشروط.