الأربعاء 12 يونيو 2024

الآلاف يتظاهرون في تايوان ضد الصين

20-10-2018 | 11:36

احتشد آلاف المتظاهرين المؤيدين للاستقلال في العاصمة التايوانية اليوم السبت؛ للاحتجاج على ما أسموه "التنمر في بكين" احتجاجا على ضم السلطات الصينية أحد الأقاليم المتنازع عليها، ودعوا إلى إجراء استفتاء حول ما إذا كانت الجزيرة ذاتية الحكم ستعلن رسميا استقلالها عن الصين.

 

 نظمت المسيرة من قبل مجموعة تسمى تحالف "فورموزا" وهي واحدة من أكبر المظاهرات في تايوان، تأسست قبل ستة أشهر، وتجمع المتظاهرون بالقرب من مقر الحزب التقدمي الديمقراطي التابع للرئيس تساي إنغ ون.

 

 ووصف كيني تشونج - المتحدث باسم تحالف فورموزا - نسبة المشاركة بأنها "ناجحة للغاية".

 

 وقال المتظاهرون: إن حكومة "تساي" يجب أن ترد بقوة على بكين وتدعو إلى إجراء استفتاء على الاستقلال وحمل بعضهم لافتات مكتوب عليها: "لا مزيد من التنمر لا مزيد من الضم ".

 

 وتدهورت العلاقات مع بكين منذ تولى حكومة "تساي" السلطة عام 2016 حيث تشكك الصين في أنها تريد الدفع باتجاه الاستقلال الرسمي وهو خط أحمر لبكين.

 

 وتنظر الصين إلى تايوان باعتبارها مقاطعة صعبة المراس، ولم تتخلى أبدا عن استخدام القوة لإجبار تايوان الديمقراطية على السيطرة، وزادت الصين من الضغوط العسكرية والدبلوماسية وأجرت تدريبات عسكرية جوية وبحرية حول الجزيرة وأقنعت ثلاث من الحكومات القليلة التي ما زالت تدعم تايوان بالتخلي عن دعمها.