الأحد 30 يونيو 2024

إنهاء التحضيرات للاحتفال بمرور 50 عاما على نقل معابد أبو سمبل

20-10-2018 | 21:26

بدأت محافظة أسوان، في تنظيم احتفالية بمناسبة مرور 50 عامًا على نقل معابد أبو سمبل جنوب أسوان، والتي ستقام على هامش الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل السياحية يوم الاثنين المقبل.

وقال الأثري خالد شوقي مدير عام آثار أبو سمبل، إنه تم الانتهاء حاليًا من كافة التحضيرات والتجهيزات لتنظيم احتفالية مرور 50 عاما على نقل معابد أبو سمبل جنوب أسوان، والاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل السياحية صباح يوم الاثنين القادم، حيث من المقرر أن يتم تسليط الضوء هذا العام على الاحتفاليتين بشكل مختلف للوصول إلى أكبر قطاع من الجماهير على مستوي العالم.

وأشار إلى أن الأعمال المنفذة حاليًا شملت أعمال تنسيق الموقع وإصلاح دورات المياه الموجودة بمعابد أبو سمبل، بالإضافة إلى إصلاح عربات الجولف المخصصة لنقل كبار السن وأصحاب الإعاقات من السائحين الأجانب وزوار المعبد من المصريين إلى المواقع الأثرية الموجودة بمحيط معابد أبو سمبل، كما تم عقد اجتماع تنسيقي بحضور نائب محافظ أسوان لوضع آخر اللمسات لاستضافة ضيوف المحافظة خلال الاحتفالية الفنية التي تقام بهذه المناسبة تحت رعاية وزارة الثقافة.

وفي سياق متصل، صرح الدكتور عبد المنعم سعيد مدير منطقة أسوان الأثرية، بأنه تم تركيب 64 كاميرا مراقبة بمحيط معبد أبو سمبل جنوب أسوان، في إطار الاحتفالات بظاهرة تعامد الشمس، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من كافة التجهيزات الخاصية بالاحتفالية داخل المعبد.

ولفت مدير منطقة أثار أسوان إلى أن الشمس سوف تتعامد على وجه رمسيس الثاني بمعبد الكبير قدس الأقداس في الساعة الخامسة و54 دقيقة، لتعلن بداية موسم الفيضان والزراعة عند القدماء المصريين.


    الاكثر قراءة