الثلاثاء 21 مايو 2024

اليابان تدعو أفراد سلاح الجو في الآسيان لمراقبة تدريب قوات الدفاع الجوية

21-10-2018 | 10:16

 قال وزير الدفاع الياباني تاكيشي إيوايا إن طوكيو ستدعو ضباطا في القوات الجوية بتكليف من كل دولة عضو في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) لمراقبة تدريب قوات الدفاع الذاتي الجوية.


ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن الوزير تاكيشي قوله، الليلة الماضية في اجتماع في سنغافورة مع نظرائه من منطقة الآسيان التي تزيد الصين من نفوذها فيها، "إن المنطقة تواجه قضايا أمنية معقدة، ونحن بحاجة إلى التعامل معها بشكل جماعي".


وأضاف تاكيشي أن "برنامج المهارة الجوية المهنية" يهدف إلى تعزيز بناء الثقة بين قوات الدفاع الذاتية والخدمات الجوية لجميع الدول الأعضاء في الآسيان وتعزيز القيم المشتركة لضمان سيادة القانون، وأعرب عن استعداده لدعوة الموظفين الميدانيين إلى تدريبات الدفاع عن النفس، وذلك في إطار توسيع الدعم الذي تقدمه اليابان في مجال الإغاثة الإنسانية والكوارث إلى المنطقة، وقال إن التعاون الدفاعي بين اليابان والآسيان مهم في تعزيز منطقة المحيط الهادي الحرة والمفتوحة. 

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع السنغافورية - عقب الاجتماع - أن وزراء دفاع الآسيان "دعموا" مقترحات اليابان لتعزيز التعاون الدفاعي العملي بينهم لبناء قدرة الآسيان ضد تحديات الأمن الإقليمى.