الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

بالصور .. في جولة بمنطقة سجون طره لتفقد أوضاع النزلاء.. الغمري : يشكر الرئيس السيسي.. ومبادرة سجون بدون غارمين تفرج عن 46 ألف نزيل

تحقيقات21-10-2018 | 15:31

تواصل وزارة الداخلية تحت إشراف اللواء محمود توفيق جهودها المستمر في تطوير وتحديث قطاع السجون في إطار الاهتمام بنزلائها من المساحين وهذا ماأكد عليه اللواء زكريا الغمري مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون خلال جولته التي قام بها صباح اليوم الأحد مع ممثلي وممثلى أعضاء مجلس النواب وبعض الإعلاميين ورئيس هيئة الاستعلامات، داخل منطقة سجون طره لتفقد أوضاع النزلاء حيث تفقد إنتاج الأثاث الخشبي والمنتجات الزراعية واللحوم الذي أقيم داخل سجن طرة. 


شملت الجولة تفقد مزرعة المواشى والنعام، والتى تشتمل على 500 عجل و5000 خروف و400 نعامة.


وقال الغمري إن السجون لديها اكتفاء ذاتي من الصناعات ذات الجودة المحترمة، مشيرا إلى وجود العديد من المصانع في سجون القناطر وأبو زعبل والإسكندرية. 


 وأشار إلى أن لدينا عروض الشباب لتجهيز أنفسهم مقابل 50 ألف جنيه، مؤكدا أن السجناء العاملين والمنتجين يحصلون على وجبات إضافية نتيجة عملهم وفقا لما قررته منظمة الغذاء العالمية، مع رعاية صحية كاملة لكل السجناء العاملين وغيرهم.


 وأضاف مساعد الوزير خلال كلمته فى المنتدى الثانى للسجون المنعقد فى منطقة سجون طرة، إنه يتم التعامل مع كافة النزلاء وفقا لمعايير حقوق الإنسان، وأن عقيدة قطاع حقوق الإنسان تعتمد على صون كرامة النزيل وحثه على الطاعة وتأهيله للتعامل مع المجتمع عقب الإفراج عنه.


وأشار الغمرى أن القطاع يوفر مظلة صحية شاملة لنزلاء السجون منذ دخولهم باب السجن، مؤكدا أنه تم إنشاء مستشفيين جديدتين بالسجون، كما تم استحداث عنابر خاصة لأصحاب القدرات الخاصة بالسجون، وذلك بالإضافة إلى قوافل وزارة الصحة التى تجوب السجون للكشف على فيروس سى. 


وأكد أن قطاع السجون يتطلع لإبرام بروتوكول تعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لعلاج النزلاء الذين سبق وتم حبسهم فى قضايا مخدرات. 


وأشار مساعد الوزير إن المصنع مؤهل بشكل كامل ومؤمن تأمين عال، كما يوجد سيارات مجهزة بأحدث الأجهزة، فيما يتم توفير تأمين صحي وطبي كامل السجون. تعليم المساجين، لافتا إلى أن السجين العامل يأخذ راتبا ونسبة من الأرباح التى تدرها المشروعات، كما أن السجون تحولت إلى مصانع إنتاجية لتدريب السجناء والاستفادة منها، أثناء فترة سجنهم ليتواكب السجين مع المستقبل فى إيجاد حرفة وصنعة لهم بعد خروجهم من السجن .


وأكد الغمري أن باقي الأموال تذهب لصندوق الأموال لشراء المستلزمات والتطوير مشيرا  إلى أن السجون تصنع منتجات بأسعار مخفضة، كما أن الخامات محترمة ومتاحة، والسجناء يتم تعليمهم هنا لتأهيلهم للعمل خارج السجن، وأن هناك بروتوكولات لوزارة التضامن لرعاية السجناء في الخارج. الافراج عن السجناء 


وقدم اللواء زكريا الغمرى مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لإطلاق مبادرة سجون بدون غارمين وغرامات والتى نتج عنها الإفراج عن 15960 بالإضافة للإفراج بالعفو عن 46 ألف نزيل والإفراج الشرطى عن 54 ألفًا، كما قدّم الغمرى التحية للواء محمود توفيق، وزير الداخلية، لدعمه لقطاع السجون واهتمامه بحقوق الإنسان داخل السجون وتوجيه بتوفير الرعاية الصحية اللازمة لكل سجناء السجون.  


وأضاف "الغمرى" خلال كلمته فى المنتدى الثاني للسجون المصرية، إن وزارة الداخلية قدرت حجم الأعباء وسعت لتطوير منظومة السجون. 


 وفي ذات السياق قال العميد دكتور محمد عبد المنعم، مدير مستشفى سجون ليمان طرة، إنهم يقدمون خدمات طبية تفوق أعظم المستشفيات فى دول مثل كندا وإنجلترا. 


وأضاف العميد محمد عبد المنعم، خلال فعاليات الملتقى الثاني للسجون المصرية المقام اليوم، إن وزارة الداخلية تقدم خدمات طبية متكاملة، وهناك تنسيق دائم مع وزارة الصحة، فضلا عن بروتوكولات وندوات ومؤتمرات تعقد في الجانب التدريبي، كما أنه يتم انتداب أطباء السجون في عدد من المستشفيات. 


واستكمل، أنه جار التجهيز لوحدة أشعة مقطعية داخل ليمان كرة وحملات الكشف عن مرضى فيروس سي وحملات الكشف المبكر عن مرضى الكلى، مؤكدا أن السجون المصرية شهدات طفرة طبية متقدمة للغاية، فاقت عددا من الدول الأوروبية في مجال الطب الوقائي والعلاجي.



 وعلى جانب آخر التقت "الهلال اليوم " على هامش المنتدى الثانى للسجون المقام صباح اليوم، الأحد، بمنطقة سجون طره بإحدى نزيلات سجن القناطر والتى تشرف على مشروعات المفروشات والمشغولات اليدوية والأكسسوار. وقالت السجينة عبير أنها تمكنت خلال فترة قضائها العقوبة المقررة عليها بالسجن منذ عامين أن حصلت على الدكتوراه من كلية التجارة جامعة القاهرة وأنها تحصل على ربح شهرى كبير من حرفة صناعة المفروشات وتتولى الإنفاق منها على أسرتها خارج السجن وجزء من هذه الأرباح تنفقه على نفسها ، وتقوم الآن بتعليم باقى السجينات هذه الحرفة. الحضور 


كان اللواء زكريا الغمرى مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون وممثلو أعضاء مجلس النواب وبعض الإعلاميين ورئيس هيئة الاستعلامات قد قاموا بجولة داخل سجن المزرعة، كما شارك فى الجولة العديد من الشخصيات العامة واللواء خالد فوزى مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون واللواء خالد حمدى مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان.