الجمعة 28 يونيو 2024

الصحة: 40 دورة تدريبية للأطباء خلال 2016

23-1-2017 | 17:41

كتبت : أسماء محمد السيد

 

أعلنت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، اليوم، أنه تم تنفيذ 40 دورة تدريبية لبناء قدرات الفريق الطبي من الأطباء والممرضات والفريق المعاون على أسس وقواعد الخدمات المقدمة للأم والطفل خلال العام الماضي 2016.

وقالت «ماسخ»، فى بيان تلقى «الهلال اليوم»، نسخة منه، إن «الدورات تضمنت التدريب على تقديم خدمات رعاية ما قبل الزواج وخدمات رعاية الأمومة والطفولة أثناء الحمل والولادة وبرامج الصحة النفسية وأسس التربية وبرنامج الترقب التغذوى».

وبحسب البيان، فإن الدورات «شملت دعم وحماية وتشجيع الرضاعة الطبيعية وقواعد صرف الألبان الصناعية المدعمة، بالإضافة إلى التدريب على نظام تقصي وفيات الأمهات، كما تم تدريب 33 طبيبًا على الرعاية العاجلة بمحافظتي أسيوط وسوهاج، و28 ممرضة على مهارات الولادة الطبيعية بمحافظة سوهاج».

وبالنسبة لوفيات الأمهات، قالت رئيس القطاع إنه «تم تحليل بيانات ترصد وفيات الأمهات لـ1320 حالة»، مشيرًا إلى أن «معدل الوفيات لعام 2015، كان 49 لكل 100 ألف مولود حي».

وأضاف أن «برنامج ترصد وفيات الأمهات يهدف إلى الحد من وفيات الإناث فى سن الإنجاب، من خلال تقصى جميع حالات الوفيات بسبب الحمل والولادة على مستوى الجمهورية».