السبت 28 سبتمبر 2024

شباب الأحزاب يستعدون للمشاركة بمنتدى شباب العالم المقبل بأجندة مكثفة وأوراق عمل.. ويؤكدون: سيشهد مشاركة ضخمة كمًا وكيفًا.. والنسخة الثانية تكمل الانعقاد الأول بجدول أعمال متميز

تحقيقات22-10-2018 | 21:04

«عزمي»: منتدى شباب العالم يعكس إرادة القيادة السياسية للتواصل.. وجدول أعماله متميز


«فيصل»: منتدى شباب العالم المقبل يكمل نسخته الأولى.. و«الأعمدة السبعة» فكرته الرئيسية


«الشهابي»: منتدى شباب العالم المقبل سيشهد مشاركة ضخمة كمًا وكيفًا




مع اقتراب انطلاق منتدى شباب العالم في نسخته الثانية في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر المقبل، يستعد شباب الأحزاب للمشاركة في هذا الحدث المهم، بالإعداد لأوراق عمل تعبر عن رؤيتهم تجاه كافة القضايا المطروحة على مائدة شباب العالم المشاركين، الذين يبلغ عددهم نحو 5 آلاف شاب يمثلون نحو 200 دولة.


ويدور المحور الرئيسي لفعاليات المنتدى المقبل حول رؤية مستوحاة من كتاب الأعمدة السبعة للشخصية المصرية للكاتب الدكتور ميلاد حنا، وهذه الأعمدة هي انتماء مصر الفرعوني، واليوناني والروماني، والقبطي، والإسلامي، والعربي، وانتماء مصر للبحر المتوسط، والأفريقي.


كما يضم برنامج المنتدى مجموعة متنوعة من المحاور التي تناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم، التي من خلال جلساتها سيعبر شباب العالم عن رؤاهم ويطرحون أفكارهم ويتبادلون تجاربهم، وهي تركز على ثلاثة محاور رئيسية هي السلام والتطوير والإبداع.


فيما أكد شباب الأحزاب أن النسخة الثانية من المنتدى جاءت بعد النجاح الذي حققه في عامه الأول نوفمبر الماضي وهو ما أكده حجم المشاركة، الذي يصل إلى أكثر من 5 آلاف شاب، موضحين أن جدول أعمال المنتدى هذا العام أكثر تميزا يناقش قضايا كتعزيز حالة النظام الدولي والتعاون الأورومتوسطي وقضايا القارة الأفريقية، وكذلك مسرح شباب العالم الذي يعتبر ساحة للتقارب والتبادل الثقافي عبر كافة أنواع الفنون.


 


مشاركة ضخمة كمًا وكيفًا


إبراهيم الشهابي، أمين شباب حزب الجيل وعضو اللجنة التنسيقية لشباب الأحزاب، قال إن حجم الإقبال على المشاركة في منتدى شباب العالم المقبل والتي وصلت إلى نحو ربع مليون طلب للمشاركة يرجع إلى النجاح الذي حققه في المنتدى الأول العام الماضي، مضيفا أن النسخة الثانية ستشهد حجم مشاركة ضخماً كماً وكيفاً.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا دلالة على ترسيخ مكان المنتدى على المستوى العالمي وتطلع العالم للتعرف عن قرب عن تجربة هذا الجيل من الشباب المصري بعدما واجهته مصر من حالة فوضى وقدرة الشباب المصري على أن يواجه ذلك، فكان جزء منهم ضباطا وجنودا بالقوات المسلحة والشرطة واجهوا الإرهاب، وجزء آخر شاركوا في كافة مشاريع الإنتاج في مصر.


وأضاف الشهابي أن الجيل الحالي من الشباب سيكون من أهم الأجيال في تاريخ مصر، مؤكدا أن شباب حزب الجيل سيشاركون في ورش العمل المختلفة بالمنتدى المقبل ويستعدون لتقديم أوراق عمل واضحة في ورشتي أفريقيا 2063، والتعاون الأورومتوسطي، وكذلك سيكون لتنسيقية شباب الأحزاب مشاركات متعددة.


وأكد أن الموضوعات في النسخة الأولى من المنتدى شهدت عمقا في الطرح عبرت عن ضمير العالم وطرح رؤى جديدة لحل مشاكل الإرهاب والصراع، مضيفا أن النسخة المرتقبة في نوفمبر ستناقش ملفات مهمة في تعزيز حالة النظام الدولي منها القمة العربية الأفريقية ونموذج المحاكاة والحوار بشأن الشراكة الأورومتوسطة والأطروحات الشبابية بشأن أفريقيا التي يريدوها.


وأشار إلى أن مسرح شباب العالم سيوفر ساحة واسعة للإبداع والتبادل الثقافي مما يؤكد أن المحتوى هذا العام أكثر تكثيفا ويسعى لإصلاح الهياكل الدولية حيث يركز الخطاب المصري على دعم الدولة الوطنية والحفاظ على النظام الدولي، مما يجعل المؤتمر سيصدر توصيات أكثر فاعلية في هذا الشأن.


 


«الأعمدة السبعة» 


فيما قال الطيار محمود فيصل، أمين شباب حزب حماة الوطن ومساعد رئيس الحزب، إن النسخة الثانية من منتدى شباب العالم المرتقبة في 3 نوفمبر المقبل ستكون مكملة لنسخته الأولى التي عقدت في نوفمبر العام الماضي، مضيفا أن أهم أهداف المنتدى هو توضيح حقيقة مصر لكل شباب العالم ليعرفوا حقيقتها أنها دولة سلام وحوار وانفتاح على الآخر.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الفكرة الرئيسية للمنتدى هذا العام وهي الأعمدة السبعة للشخصية المصرية والتي تحقق الهوية المصرية كحاضنة للثقافات والحضارات المختلفة وتبنى عليها الشخصية المصرية، مؤكدا أن هناك 3 من شباب الحزب سيشاركون في المنتدى في كل ورش العمل وجلسات التعاون الأورومتوسطي وأفريقيا ودور القوة الناعمة في استدامة السلام.


وأضاف "فيصل": "أن شباب الحزب سيقدمون مقترحات تخص الجمعية العامة للأمم المتحدة وتغيير ميثاق عملها الذي لم يتغير منذ إنشائها ولم يعد مواكبا للعصر فضلا عن حق النقض الفيتو، الذي يستغل لإعاقة دور الأمم المتحدة في نصرة بعض القضايا وضرورة مراجعة آليات استخدام هذا الحق".


وأشار إلى أن المنتدى هذا العام شهد توسعا في قاعدة المشاركين فهناك 5 آلاف مشارك بعضهم من دول جديدة لم تشارك في النسخة الماضية ومعظمهم من خارج الدول العربية والأفريقية مما يوسع من النقاش والتواصل، مضيفا أن مسرح شباب العالم هو خطوة جديدة هذا العام سيبرز دور القوى الناعمة في التأثير في المجتمعات والتقارب بين الحضارات والثقافات لأن الفن بكافة فروعه يقرب بين الشعوب.


 


إرادة القيادة السياسية


ومن جانبه، قال محمد عزمي، أمين شباب حزب الحركة الوطنية، إن دورية انعقاد منتدى شباب العالم تؤكد وجود إرادة حقيقية من القيادة السياسية في التواصل مع الشباب واعتبار أن الحوار هو أفضل وسيلة للتواصل، مضيفا أن النسخة الثانية من المنتدى والمرتقب انعقادها في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر المقبل جاءت بعد نجاح أول مؤتمر للشباب عقد في أكتوبر 2016 كآلية وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتواصل مع الشباب وبعدها المواطنون عبر مبادرة "اسأل الرئيس" ثم منتدى لمخاطبة شباب العالم.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن فكرة المنتدى رائدة ونجاح انعقاده العام الماضي أدى إلى الإقبال الكبير على المشاركة حيث يحضر 5 آلاف شاب من أكثر من 200 دولة، مؤكدا أن المنتدى المقبل سيكون مميزا عن النسخة الأولى حيث سيشهد جدول أعمال متميزا يلمس كافة القضايا المهمة التي تمس شباب مصر والعالم.


وأكد عزمي أن شكل العرض في المنتدى المقبل سيكون متنوعا فستعقد موائد مستديرة ونقاشات وحوارات وجلسات وورش عمل وكذلك فعاليات جانبية على هامش المنتدى مثل مسرح شباب العالم بمشاركة فنانين من كافة الدول بعروض فنية غنائية ومسرحية وعروض كوميدية، فضلا عن منطقة الإبداع وريادة الأعمال والابتكار.


وأضاف أن شباب حزب الحركة الوطنية سيشاركون في ورش العمل ويعدون لورقتي عمل خاصة بجلستي إعداد قادة المستقبل والتي تقوم على تصور بضرورة البدء بالنشء وزرع مهارات القيادة بهم منذ الصغر، والورقة الثانية خاصة بالاقتصاد في أفريقيا والتي تعرض لفرص الاستثمار بين مصر والقارة السمراء.


وأشار إلى أن المحور الرئيسي لفعاليات المنتدى هذا العام هو الأعمدة السبعة للشخصية المصرية وهي ترتبط بهوية مصر الفرعونية والأفريقية والعربية واليونانية الإغريقية، موضحا أن هناك 3 محاور لجلسات لمنتدى هي السلام والتطوير والإبداع وستكون التوصيات النهائية عنه لتقديم حلول مبتكرة وقابلة للتطبيق لكل القضايا التي ستطرح للنقاش.