الأحد 19 مايو 2024

المغرب تتسلم رئاسة الدورة رقم 31 لمجلس وزراء النقل العرب

23-10-2018 | 16:28

تسلم وزير النقل والمواصلات المغربي محمد نجيب بوليف ، رئاسة فعاليات الدورة الـ 31 لمجلس وزراء النقل العرب، التي تستضيفها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، اليوم بمقرها الرئيسي بأبي قير. 

وقام الدكتور هشام عرفات وزير النقل المصرى رئيس الدورة رقم 30 بتسليم رئاسة الدورة رقم 31 للمهندس الدكتور محمد نجيب بوليف ممثلا عن المغرب .

جاء ذلك خلال افتتاح اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب اليوم الثلاثاء ، بحضور وزراء النقل بالدول العربية والسفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية والسفير محمد خير مدير إدارة المنظمات والاتحادات بالجامعة العربية والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية.

ويتضمن جدول الأعمال المعروض على المجلس (11) بندا , ومن بينها :‏ مناقشة التقرير النهائى لورشة عمل وضع آلية لإنشاء شركتين قطاع خاص للنقل البحرى ‏والخدمات اللوجيستية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية

كما يتضمن دور قطاع النقل البحرى فى تنمية حركة التجارة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وذلك ‏بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول المجموعتين العربية الأمريكية الجنوبية والترويج ‏للفرص الاستثمارية المشتركة بين الجانبين ، ويتضمن دعوة الدول الأعضاء إلى الاستمرار فى تقديم الدعم اللازم للإقتصاد الفلسطينى من أجل تعزيز ‏صمود الشعب الفلسطينى فى مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك دعوة المنظمات العربية المتخصصه كل ‏فى مجال تخصصه إلى تقديم كافة أنواع الدعم الممكنة من خلال تنفيذ برامج ومشروعات تنمويه لتأهيل ما ‏يدمره عدوان الاحتلال الاسرائيلى، دعوة الأمانة العامة لزيادة برامج الدعم الفنى المقدمة للدول الأقل نمواً ‏.

وتوجه وزير النقل المغربي محمد نجيب بوليف بالشكر لمصر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة منذ وصوله إلى الإسكندرية لحضور اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب.

وقال الوزير المغربي إن قطاع النقل من القطاعات الحيوية المهمة التي تسهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، مشيرا إلى أنه قطاع يهدف إلى البناء وتعزيز حركة التجارة بين الدول.