الأربعاء 26 يونيو 2024

جامعة الإسكندرية تطلق مبادرة بعنوان " جامعة خالية من المخلفات "

24-10-2018 | 14:08

وافق مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية على إطلاق مبادرة بعنوان ( جامعة خالية من المخلفات )، وذلك في جلسته برئاسة الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .


وأكد الدكتور هشام جابر على جميع وكلاء الكليات ضرورة وضع خطة زمنية للوصول لهذا الهدف ، لمواجهة مشكلة تراكم القمامة التي تعتبر سلوكا مجتمعيا ، كما أوضح أن الجامعة يجب أن تكون القاطرة التي تقود المجتمع لحل مشكلاته ، ودعا إلى ضرورة التعاون بين مختلف قطاعات الجامعة لنشر ثقافة التكامل والترابط في الجامعة .


كما وجه المجلس الشكر للمهندس عوض عثمان رئيس مجلس إدارة شركة جرين تك للمشروعـات والخدمات والبيئية، خلال مشاركته في المجلس عن توريد ستة عشر ماكينة لتجميع الزجاجات البلاستيكية وزجاجات المياه الغازية تم توزيعها على عدد من الكليات من خلال مشروع مشترك مع الجامعة، وذلك بهدف ترسيخ مفهوم الإدارة البيئية للمخلفات في مجتمع الجامعة.


وأضاف الدكتور هشام جابر أن جامعة الإسكندرية قامت بالتعاون مع وزارة الصحة لبدء مبادرة ( 100 مليون صحة ) للقضاء على فيروس سي والكشف على الأمراض غير السارية والضغط والسكر والسمنة لجميع منتسبي الجامعة والتي بدأت بمجمع العلوم الإنسانية ثم تنتقل إلى باقي الكليات تباعا ، وذلك بناء على توجيهات رئيس الجمهورية .


ووافق المجلس على مقترح كلية الهندسة باستخدام (تكنولوجيا إنترنت الأشياء) داخل الجامعة بهدف تحويلها إلى جامعة ذكية من خلال تطبيق فكرة الفصل والمبنى الذكي باستخدام الكاميرات المتصلة بالإنترنت لتسجيل الحضور ومتابعة ردود أفعال الطلاب داخل الفصول الدراسية ، ويمكن أيضا استخدامها لإجابة بعض الأسئلة بصورة سريعة و تحديد أماكن الفصول الدراسية غير المستخدمة و الحصول على تقرير عن مدى استغلال الأماكن و المعامل بالجامعة.


كما وافق المجلس على مقترح كلية الآداب بعقد «الصالون الثقافي للكلية» في دورته الأولى والمقترح أن تبدأ فعالياته في شهر نوفمبر القادم ويتم فيه اإستضافة نخبة من المثقفين والكتاب والشعراء والأطباء ومتخصصي القانون والفن وغيرها من المجالات المتنوعة ، وذلك بهدف تقديم معلومات ثقافية في شتى التخصصات سواء للطلاب أو لأعضاء هيئة التدريس.


واستعرض المجلس تقرير عن رحلة طلاب كلية الزراعة العلمية إلى المزرعة السمكية ببركة غليون - كفر الشيخ، والتعرف على الإمكانيات المتقدمة بالمزرعة.