الجمعة 10 مايو 2024

غرفة التجارة الأمريكية لشئون الشرق الأوسط: المستثمرون الأمريكيون ينظرون لمصر كشريك استراتيجي

25-10-2018 | 12:25

 قال خوش تشوكسى ، النائب الأول لرئيس غرفة التجارة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، إن المستثمرين الأمريكيين لا ينظرون لمصر كسوق كبير، ولكن كشريك استراتيجي وبوابة استثمارية وتجارية لأفريقيا والمنطقة العربية . 

جاء ذلك خلال جولة لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ووفد من الشركات الأمريكية الذي يزور مصر حاليا بمركز خدمات المستثمرين، بحضور محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

من جانبه أشاد توماس جولدبرجر، القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية، بالجهود المبذولة بمركز خدمات المستثمرين، مشيرا إلى اهتمام الشركات الأمريكية بتوسيع نشاطها خلال المرحلة المقبلة في مصر .

وأشادت الشركات الأمريكية بما يضمه مركز خدمات المستثمرين ، من إجراءات لتسهيل كافة الخدمات للمستثمرين، وفق أفضل المعايير الدولية، مشيرين إلى أن مناخ الأعمال الحالي أصبح مناسبا لجذب المزيد من الاستثمارات الأمريكية إلى مصر، فى ظل قيام الشركات الأمريكية بضخ استثمارات جديدة وتوسيع نشاطها في مصر بنحو مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2017/ 2018، مؤكدين رغبتهم فى ضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة.

ومن أبرز الشركات التي حضرت الجولة هي أبوت وبكتل وسانوفى و أوراسكوم كونستراكشون، و"اجيكو" وفيديكس وميتلايف ومجموعة فيتاس ونكست فن.

واستعرضت الوزيرة، الخدمات التي يقدمها المركز، والذي تم تأسيسه على احدث النظم العالمية، للتسهيل على المستثمرين، في إصدار رخص وموافقات التأسيس وزيادة رأس المال وتغيير النشاط وغيرها من المسائل المتصلة بعمل الشركات .

وأشارت إلى أن المركز يضم ممثلين عن 66 جهة حكومية يعملون وفق أفضل معايير خدمة العملاء، مما ساهم في تقليل المدة الزمنية لتأسيس الشركة لتصبح خلال 24 ساعة، في خطوتين: تقديم المستندات، وتوقيع محضر توثيق عقد الشركة واستلام السجل التجاري والبطاقة الضريبية.

وذكرت أنه تم تأسيس 13.5 الف شركة بمركز خدمات المستثمرين منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمركز فى فبراير الماضي، بإجمالي رأس مال بلغ 40.4 مليار جنيه.

واستمع الوفد الأمريكي إلى شرح من مالك فواز، مستشار الوزيرة لشئون الخريطة الاستثمارية، حول خريطة مصر التي تضم أكثر من 1000 فرصة، وقائمة خاصة بالفرص الاستثمارية بالمشروعات القومية الكبرى، مثل محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والمتحف المصرى الكبير، وترتبط الخريطة بعدد كبير من المواقع الحكومية، حتى يستطيع المستثمر الحصول على بيانات أكثر تفصيلا، ويحتوي موقع الخريطة أيضا على 13 دراسة قطاعية تشرح مميزات الاستثمار، وكذلك الأراضي المتاحة للاستثمار بالمناطق الحرة والمناطق الاستثمارية القائمة، وتنويهات عن المناطق المخطط إنشاؤها ويمكن للمستثمر من خلالها التعرف على أقرب الخدمات لموقع الاستثمار من مطارات وموانئ ومدارس ومستشفيات ومزارات سياحية، حتى يتسنى له إجراء المقارنة بين الفرص الاستثمارية.

ودعت الوزيرة الشركات الأمريكية إلى ضخ استثمارات جديدة في مصر والتوسع في المشروعات القائمة، خاصة في المشروعات القومية الكبرى، مثل محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، في ضوء التقارب الكبير والعلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air