الإثنين 17 يونيو 2024

حاتم باشات: مصر والسودان أمامهما فرص متنوعة لتعزيز العلاقات وتحقيق التكامل الاقتصادي

25-10-2018 | 13:03

قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن القمة المصرية السودانية اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير بالخرطوم تعكس إرادة الدولتين لمواصلة الخطى لتعزيز وتطوير العلاقات ووضعها في مسارها الطبيعي، مضيفا أن هناك فرصا عديدة ومتنوعة أمام الدولتين لتعزيز المصالح وتحقيق قدر كبير من الاكتفاء الذاتي من السلع الإستراتيجية.


وأوضح باشات، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن عدد الزيارات المتبادلة والقمم الرئاسية بين السيسي والبشر والتي وصلت لـ24 قمة رئاسية يعكس دلالات على اهتمام كلا الدولتين بتحقيق قفزة بينهما في محتوى العلاقات وتوظيف الروابط المشتركة لتحقيق التكامل الاقتصادي وتنسيق المواقف السياسية بما يحمي الأمن القومي للدولتين في ظل التحديات الكبيرة التي تواجههما.


وأكد أن السبيل أمام الدولتين هو التشاور والتنسيق في الرؤى والقرارات وزيادة التعاون وخاصة أن هناك مجالات متعددة بينهما أبرزها الزراعة والثروة الحيوانية والخبرات الفنية المصرية في الصحة والتعليم، مضيفا أن مصر والسودان كدولتي جوار بينهما فرص لتوفير وسائل نقل رخيصة للمواد الخام والبضائع وحركة الأفراد.


وأشار النائب البرلماني إلى أن تنفيذ خط السكة الحديد الرابط بين الإسكندرية والخرطوم سيشكل فارقا لدى الدولتين كما أنه يمكنهما أيضا إنشاء مناطق لوجيستية يمكن منها تصدير منتجات البلدين إلى أفريقيا وأوروبا، مضيفا إن التوافق الثقافي والتشابه في العادات والتقاليد واتفاقية الحريات الأربعة بين البلدين كلها عوامل قوة للعلاقات.


وأضاف أن الاتفاقيات التي ستوقع بين البلدين اليوم من شأنها زيادة حجم التبادل التجاري والتعاون بينهما في كافة المجالات ومن المهم أن يقوم مجلس الأعمال المصري السوداني بدوره لتفعيل تلك الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع بما يخدم المصالح المشتركة.