الأربعاء 5 يونيو 2024

سول وواشنطن تعقدان الاجتماع الاستشاري الأمني في 31 أكتوبر

26-10-2018 | 12:51

 أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم الجمعة أن وزيرها جونج كيونج-دو ونظيره الأمريكي جيمس ماتيس سيعقدان الدورة الـ 50 للاجتماع الاستشاري الأمني بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في يوم 31 أكتوبر في واشنطنلمناقشة القضايا الأمنية.

ومن المتوقع أن يناقش الوزيران سبل التعاون لنزع السلاح النووي الكامل وإحلال السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية، و إعادة حق قيادة العمليات فى زمن الحرب بناء على الشروط، وخطة إجراء التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وقالت مصادر إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ستتوصلان إلى اتفاق نهائي على تعليق تدريبات "فيجيلانت ايس" العسكرية الجوية المشتركة بينهما.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد قالت في وقت سابق إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قررتا تعليق "فيجيلانت ايس" التي كان من المقرر أن تجري في شهر ديسمبر المقبل، إلا أن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أوضحت بعد مرور يوم واحد من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية، أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ناقشتا القضايا المختلفة بما فيها تعليق "فيجيلانت ايس"، الأمر الذي يؤدي إلى احتمال وجود اختلافات بين البلدين.

وقال مصدر بوزارة الدفاع إن الاتفاق النهائي على تعليق "فيجيلانت ايس" سيأتي خلال الاجتماع الاستشاري الأمني.

ومن المنتظر أن يناقش البلدان تشغيل قيادة القوات المشتركة بينهما التي تقودها القوات الكورية الجنوبية، بعد إعادة حق قيادة العمليات فى زمن الحرب.