الأحد 16 يونيو 2024

كبير المشرعين الصينيين يدعو لتنمية الروابط الثنائية مع اليابان

26-10-2018 | 13:33

 دعا كبير المشرعين الصينيين لي تشان شو، اليوم الجمعة، إلى تنمية الروابط الثنائية مع اليابان بشكل مستقر.


وقال تشان شو - وهو رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني خلال لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في العاصمة الصينية بكين - إن العام الجاري يصادف الذكرى الأربعين لتوقيع معاهدة السلام والصداقة الصينية - اليابانية، فيما تصل العلاقات بين البلدين إلى نقطة مهمة، داعيا الجانبين إلى تعزيز الشعور بالمهمة والمسؤولية لتنفيذ التوافق السياسي رفيع المستوى على أساس الوثائق السياسية الأربع بين الصين واليابان، والتمسك باتجاه التعايش السلمي والصداقة الدائمة والثقة السياسية المتبادلة.


من جانبه، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي - خلال اللقاء - إن بلاده تولي اهتماما بالغا لعلاقاتها مع الصين وترحب بتنمية الصين، مضيفا أن اليابان تأمل في أن تكون الذكرى الأربعون لتوقيع المعاهدة فرصة لدفع التبادلات الرفيعة المستوى، وتسهيل التعاون في مختلف المجالات ودفع العلاقات اليابانية الصينية إلى مرحلة جديدة من التطور.


وفي سياق أخر، أعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم توقيع اتفاقية ثنائية لتبادل العملات مع نظيره في اليابان.


وقال البنك - في بيان - إن الاتفاقية ستسمح للجانبين بتبادل إجمالي 200 مليار يوان (حوالي 78ر28 مليار دولار) مقابل 4. 3 تريليون ين ياباني.


وأضاف البنك أن الخطوة تهدف إلى تعزيز الاستقرار المالي لكلا البلدين، وتسهيل التبادلات الثنائية من الناحيتين الاقتصادية والمالية، مشيرا إلى أن الاتفاقية سوف تسري لمدة ثلاث سنوات ويمكن تمديدها باتفاق الطرفين.


وتسمح اتفاقية تبادل العملات للمؤسستين بتبادل المدفوعات بعملة واحدة بكميات متكافئة في العملة الأخرى، من أجل تسهيل التسويات التجارية الثنائية وتوفير دعم سيولة للأسواق المالية.