الخميس 23 مايو 2024

اتفاقية عراقية روسية بشأن حاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة

26-10-2018 | 16:30

كشفت السفارة العراقية في موسكو، اليوم الجمعة، عن قرب توقيع اتفاقية مع الجانب الروسي بشأن السماح لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة الدخول للبلدين دون تأشيرات دخول.

وقال السفير العراقي في موسكو حيدر منصور هادي العذاري - في تصريح لقناة (السومرية نيوز) العراقية - إن "العراق يعمل حاليا على توقيع اتفاقية مع روسيا الاتحادية بشأن السماح لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة للدخول إلى كل من العراق وروسيا من دون تأشيرات دخول".

وأضاف العذاري، أن "الاتفاقية وصلت إلى مرحلة متقدمة وأن توقيع مثل هذه الاتفاقيات سيزيد من مستوى التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما وأن العراق وروسيا يمتلكان علاقات متميزة ومتطورة"، معربا عن أمله في تعزيز هذه العلاقات في مجالات عدة بين بغداد وموسكو.

وأشار السفير العراقي، إلى أن السفارة ستعمل بعد توقيع هذه الاتفاقية العمل على تطوير التعاون السياحي بين البلدين وإيجاد تفاهمات مشتركة في مسألة منح تأشيرات الدخول لحاملي الجوازات العادية.

وبشأن التعاون التجاري، أكد السفير العذاري أن "الشركات الروسية تمتلك رغبة قوية للدخول إلى السوق العراقية ليكون لها دور في فرص الأعمال المتاحة حاليا"، موضحا أن "السفارة ستعمل على توفير وتسهيل كافة الإجراءات بما فيها منح تأشيرات دخول إلى العراق لرجال الأعمال والمستثمرين الروس في نفس اليوم".

ويتكون جواز السفر العراقي من خمسة أنواع هي جواز سفر دبلوماسي، وجواز سفر دبلوماسي آخر لحامل البريد السياسي، وجواز سفر خاص، وجواز سفر خدمة، وجواز سفر عادي.