الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس جامعة عين شمس يتفقد أعمال البعثة الأثرية بمنطقة عرب الحصن بالمطرية

أخبار27-10-2018 | 12:57

 تفقد رئيس جامعة عين شمس الدكتور عبد الوهاب عزت، أعمال البعثة الأثرية التابعة للجامعة في منطقة عرب الحصن بحي المطرية.. مشيدا بجهود البعثة التي تعمل بإخلاص شديد حتى توصلت لاكتشافات أثرية مهمة جاءت نتيجة تخطيط سليم وجهود من كل فريق العمل.


ووجه رئيس الجامعة - خلال تفقده اليوم السبت أعمال البعثة الأثرية بالمطرية بحضور الدكتور ممدوح الدماطي أستاذ الآثار بالجامعة وزير الآثار السابق - الشكر لكل من أسهم في الوصول إلى هذه الاكتشافات المهمة والتي ستسهم في إثراء المجتمع العلمي والأثري، مشيرا إلى أن جامعة عين شمس تضع إمكاناتها وخبراتها لصالح المشروعات المختلفة التي تخدم المجتمع. 


بدوره، كشف الدكتور ممدوح الدماطي - رئيس البعثة الأثرية للجامعة - عن أحدث الاكتشافات التي توصلت إليها البعثة وهي مقصورة لتخزين الشارات الملكية ملحقة بمقصورة الاحتفالات والتي تعود لعصر الملك رمسيس الثاني، لافتا إلى أن الحفر يتم على جانبين للموقع . 


وقال الدماطي إنه تم اكتشاف بوابة للأمير "نيب" مع "رع" كبير كهنة الإله رع وابن رمسيس التاسع، كما تم الكشف عن العديد من الأواني الفخارية يعود تاريخها للأسرة 19، مشيرا إلى أن أول بعثة قامت بتسجيل أثرى لمنطقة عرب الحصن بالمطرية كان أثناء الحملة الفرنسية وأن آخر موسم حفر بالموقع قامت به جامعة القاهرة عام 2007.


وأوضح أن قصر الاحتفالات الذي تم اكتشافه يعود لعصر الرعامسة، وأنه تم الكشف في أول مراحل الحفر عن مبان سكنية وتمثال خاص بالملك رمسيس الثاني، وتمثال آخر يشير لمقصورة الملك لعبادة الإله بتاح.

وانتهت بعثة جامعة عين شمس مؤخرا من الكشف الكامل عن مقصورة احتفالات الملك رمسيس الثاني بمنطقة آثار عرب الحصن بالمطرية، والتي قد سبق الكشف عن جزء منها في موسم الحفائر الماضي (مارس - أبريل 2018). 

    Dr.Radwa
    Egypt Air