الثلاثاء 14 مايو 2024

رئيس الغرف التجارية: جار إعداد ورقة عمل شاملة لتعزيز التجارة البينية العربية

اقتصاد28-10-2018 | 10:53

أكد  محمد عبده سعيد رئيس اتحاد الغرف العربية، حرص الاتحاد على المشاركة بفاعلية في رسم السياسات الاقتصادية العربية لتتواكب والمتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي، وكذا تعزيز وتفعيل التعاون بين رجال القطاع الخاص العربي باعتبارهم الركيزة الأساسية لتحقيق النمو المستدام للاقتصادات العربية .


وأوضح أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وأمين صندوق اتحاد الغرف العربية، أن الاتحاد يقوم حالياً بإعداد ورقة عمل شاملة لتعزيز التجارة البينية العربية بهدف عرضها على مؤتمر القمة الاقتصادي العربي والذي من المقرر أن تستضيفه دولة لبنان مطلع العام المقبل .


جاء ذلك خلال لقاء المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بأعضاء مجلس إدارة اتحاد الغرف العربية، كما تحدث أثناء اللقاء عدد من رؤساء اتحادات الغرف العربية والذين أكدوا أكدوا على أهمية إلتزام الحكومات العربية بتطبيق اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى وكذا ضرورة توحيد المواصفات العربية وتسهيل عملية إنتقال رجال الأعمال بين مختلف البلدان العربية .


ودعا الدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية إلى إعداد آلية متكاملة للتعامل مع العقبات التجارية وبصفة خاصة القيود غير التعريفية  في بعض الأسواق العربية بما يسهم في إزالة هذه القيود وتحقيق إنسياب في حركة التجارة بين الدول العربية .


كما أشار السفير كمال حسن علي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشئون الاقتصادية إلى أنه يجري حالياً دراسة وضع آليتين في إطار جامعة الدول العربية الآلية الأولى تستهدف إلتزام الدول العربية بتطبيق إتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والثانية آلية للشفافية وتستهدف إطلاع الجامعة على أي قرارات أو إجراءات اقتصادية جديدة تتخذها أحد الدول الأعضاء لتعميمها على باقي الدول بما يتيح إتاحة المعلومات وبشفافية أمام رجال القطاع الخاص العربي .

    Dr.Radwa
    Egypt Air