الثلاثاء 21 مايو 2024

وزيرة البيئة: نسعى باستمرار إلى تطوير منظومة المخلفات الزراعية لضمان استدامتها

أخبار28-10-2018 | 11:46

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اليوم بحضور الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع وعدد من المحافظين والنواب فعاليات تسليم ١٢٧ مفرمة مقدمة من وزارة البيئة لدعم منظومة إدارة المخلفات الزراعية بمحافظات الوجهين القبلي والبحري (بني سويف-المنيا-أسيوط-سوهاج-الشرقية-قنا-الأقصر-أسوان).

وقالت وزيرة البيئة إن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص وزارة البيئة على الحد من الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وتحسين نوعية الهواء بصفة عامة، والإستفادة من مخلفات سفير القصب وحطب الذرة من خلال فرمها وتحويلها إلى أعلاف وأسمدة ، كما يأتي ذلك ضمن إجراءات الاستعداد لموسم حصاد قصب السكر والذي سيبدأ من منتصف فبراير القادم.


وأكدت أن العمل البيئي أصبح فرصة، وأن تحقق الأبعاد البيئية في التنمية سيساعد على تحقق الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية وليس العكس، ومنظومة ادارة المخلفات الزراعية هى أحد روافد المنظومة البيئية المتكاملة والتي يجب الحفاظ على استدامتها بالتطوير المستمر والأفكار المبتكرة البناءة.

وأشارت الى ان آليات التصدى لنوبات تلوث الهواء الحادة لعام 2018 تتضمن جمع وكبس قش الأرز وخفض الانبعاثات الصادرة عن الأنشطة الملوثة والرقابة والرصد والتوعية البيئية، بالإضافة إلى تحديد نطاق عمل المنظومة ودور كل قطاع سواء بالوزارة أو الأفرع الإقليمية والجهات المعنية المشاركة في المنظومة، وترتكز المنظومة هذا العام على زيادة عدد المعدات من مكابس ومفارم لتمكين اصحاب الحيازات الصغيرة من الاستفادة منها بدلا من حرق مخلفاتهم.


وقالت وزيرة البيئة إنها تطمح هذا العام أن تحقق منظومة الوزارة للتعامل مع المخلفات الزراعية (قش الأرز) مخرجا مختلفا وهو تحقيق اقصى استفادة ممكنة من المخلفات الناتجة (قش الأرز) بآليات وحلول جديدة ومبتكرة والاستفادة من طاقات الشباب في هذا الأمر وخلق فرص عمل لهم.


وتم تسليم المعدات بمقر مصنع قادر التابع للهيئة العربية للتصنيع بحضور محافظي المحافظات المعنية وشملت معدات حماية البيئة والمتمثلة في "مفارم قش الأرز ومفارم جريد النخيل، وبعض المعدات الاخري مثل "سيارات المطافئ واللوادر والجرارات الزراعية وعربات جمع وكبس المخلفات".