الثلاثاء 4 يونيو 2024

علامات مبكرة للسكتة الدماغية يجب الانتباه لها حتى للشباب

سيدتي30-10-2018 | 12:39

كما هوالحال مع العديد من المخاوف الصحية الأخرى فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزداد كلما تقدم  العمر , فكل عشرة أعوام بعد سن الـ 55 يتضاعف خطر السكتة الدماغية وفقا لرابطة السكتات الدماغية الأمريكية، لكن السكتات الدماغية يمكن أن تحدث في أي سن تقريبا حتى يمكن أن تحدث عند الأطفال بحسب صحيفة .health.

في فبرايرعام 2016 توفيت الموديلز ونجمة السوشيال ميديا Katie May البالغة من العمر 34 عاما بعد تعرضها لسكتة دماغية وكانت قد عانت من ألم برقبتها قبل موتها وتم تشخيصها تشخيص غير صائب على أنها أعصاب في حين أنها كانت تمزق في الشريان السباتي بحسب ما  ذكرته صحيفة tmz   ذلك الوقت بأن الأطباء قد قالوا لأسرتها بأن الأمر بدأ كتمزق في جدران الشريان وأدى إلى تجلط الدم ومنع تدفقه إلى الدماغ .

وعلى الرغم من أن هذا العارض (ألم الرقبة) غير مشهور للسكتات الدماغية ونادر الحدوث إلا إنه يحدث وأن السكتات الدماغية آخذه في الارتفاع بشكل عام بين الأشخاص الأصغر سنا وفقا لجمعية القلب الأمريكية .

وهناك علامات آخرى للإنذار المبكر على وجود سكتات دماغية بالإضافة إلى ألم الرقبة وأكثر دلالة وأهمية , فطبقا لديفيد نيومان الأستاذ المساعد في قسم الأمراض العصبية في كلية طب جونز هوبكنز خلال مقابلة سابقة مع صحيفة health فإن أبرز الأعراض الدالة على السكتة الدماغية هي الدوار والصداع الشديد وإن تلك الأعراض هي الأبرز لدى النساء دون سن الخامسة والأربعين مصحوبة أحيانا بالفواق والغثيان .

ويضيف الدكتور Liebeskind بعض العلامات الآخرى  التي يجب وضعها في الاعتبار مثل التلعثم أو حدوث تغيرات في الرؤية أو الإحساس أو القوة ويقول إذا كان لديك مجموعة من الأعراض فمن المرجح أن يكون هناك شىء ما ويجب أخذها على محمل الجد فالصداع النصفي لن يقتل وإنما السكتة الدماغية هي ما سوف تقتل .

ويجب التأكد من التشخيص السليم للمرض حيث يقترح الطبيب نيومان توكر سؤال الطبيب المعالج فيحال تشخيص المرض بأنه ليس سكته دماغية " لماذا تعتقد أن هذه الأعراض ليست سكتة دماغية ؟ فإذا لم يتمكن من الإجابة بطريقة منطقية سريعة يجب إستشارة طبيب آخر على الفور للتأكد من عدم وجود تشخيص خاطئ.